الأخبار

كسبار: تحديث التشريع هو الطريق إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة

خاص “محكمة”:
شارك نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار في الندوة التي أقامتها لجنة السكان والتنمية برئاسة المحامية الدكتورة سمر حداد في “بيت المحامي”، وحضرها عدد كبير من النواب والقضاة وأعضاء مجلس النقابة والمحامين، بالإضافة إلى الأمين العام لمنتدى البرلمانيين العرب الدكتور محمد حمادي. وأعقب الجلسة الإفتتاحية جلستان شارك في الأولى القاضيتان نازك الخطيب ورانيا رحمة والعقيد جوزف مسلم. وفي الثانية الدكتور رجا العلي والسيدة أميرة سكر.
وبعد جلسة الإفتتاح تم تقديم درع تقدير للنقيب كسبار الذي ألقى الكلمة الآتية:
“بلغ عدد سكان الدول العربية /363,3/ مليون نسمة في العام 2012 أي 51% من سكان العالم. ومن المتوقّع أن يبلغ /604/ ملايين نسمة في العام 2050. وتشهد المنطقة إلى جانب النمو السكاني السريع إزدياداً في عدد الشباب، ومعدلات مرتفعة من التوسّع المدني.
لذلك، يعتبر موضوع السكان والتنمية، من المواضيع التي نالت إهتمام العديد من المفكرين والباحثين وصناع القرار، بخاصة وان دراسة هذا الموضوع تساهم في فهم العلاقة المتبادلة والمتشابكة بين الظواهر السكانية والتنموية، من خلال تحديد وتحليل آثار المتغيرات السكانية على العجلة التنموية، في شتى المجالات وهذا ما يمكّنهم من وضع سياسات سكانية ملائمة تتماشى مع الأهداف التنموية. وبالتالي فإنّ التغيّرات السكّانية تؤثّر تأثيراً مباشراً على التنمية، كما أنّ التنمية المستدامة تساعد على تحسين أوضاع السكّان وترفع من مستويات معيشتهم.
أمّا دور المحامين ونقابة المحامين في هذا المجال، فهو مهمّ جدّاً، إذ إنّ تحديث التشريع هو الطريق إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للوصول إلى تنفيذ خطة العام 2030. ذلك أن مكافحة العنف القائم على النوع الإجتماعي تبدأ من القوانين وتتواصل مع القضاء. ودور النقابة هو تشجيع لجنة المعونة القضائية، التي لا تقصر إطلاقاً، على سرعة تلبية طلبات المعونة للقضايا العائدة للعنف بالرغم من جواز تقديم طلب الحماية من دون الإستعانة بمحامٍ.
كما أنّنا نؤكّد دور لجنة السكان والتنمية في نقابة المحامين، والتي تعمل بالتوازي مع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، بخاصة وأن رئاسة المنتدى أصبحت للبنان الآن.أتمنى لكم النجاح في مهمتكم، وكلنا أمل في ذلك.”
“محكمة” – الإثنين في 2023/1/30

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!