الأخبار

كسبار وأبي نصر يبحثان أسباب عرقلة إنشاء محافظة كسروان الفتوح وجبيل

خاص “محكمة”:
إستقبل نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار النائب ورئيس الرابطة المارونية سابقاً المحامي نعمه الله أبي نصر، في حضور أعضاء مجلس النقابة إيلي بازرلي وعماد مرتينوس وفادي المصري، وجرى البحث في أسباب عرقلة تطبيق القانون رقم 2017/50 المتعلّق بإنشاء محافظة جديدة في جبل لبنان، حيث ورد في المادة الأولى من القانون أنّه تنشأ في جبل لبنان محافظة باسم “كسروان الفتوح وجبيل”، مركزها جونية وتتألّف من قضاءي كسروان وجبيل.
وشرح أبي نصر للنقيب كسبار الأسباب الموجبة للقانون، والعرقلة التي يواجهونها. وجاء في الأسباب الموجبة:
“لما كان قضاءا كسروان الفتوح وجبيل يتألفان من مائة وخمس وسبعين بلدة وقرية(175)، يبلغ مجموع سكانهما أكثر من أربعماية ألف نسمة يضاف إليهم عشرات آلاف المقيمين.
وحيث إنّ مسافة شاسعة تفصل بين هذين القضاءين وبلدة بعبدا مركز محافظة جبل لبنان الحالية ممّا يكبّد المواطنين الكثير من المشقات والنفقات وإضاعة الوقت لملاحقة معاملاتهم.
وحيث إنّ وثيقة الوفاق الوطني التي أقرّت في الطائف أكدت الحاجة الملحة إلى اعتماد اللامركزية الإدارية، بما فيها تطوير اللاحصرية الإدارية.
وحيث إنّ الفقرة (ز) من مقدّمة الدستور نصّت على أنّ الإنماء المتوازن للمناطق ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً ركن أساسي من أركان وحدة الدولة واستقرار النظام.
وحيث إنّ الإنماء المتوازن لا يتحقّق إلّا بتطبيق اللامركزية الإدارية لتفعيل دور المواطنين في إدارة شؤونهم المحلية، بما فيها اللاحصرية الإدارية الموسعة التي تسهّل وصول المواطنين إلى الخدمات الإدارية.
فإنّه لا بدّ من إنشاء محافظة جديدة في جبل لبنان يكون مركزها مدينة جونيه وتشمل قضاءي كسروان الفتوح وجبيل وتحوي كل الدوائر والمؤسسات الرسمية الإدارية والقضائية والتربوية والصحية والأمنية والمالية وسواها مما تتألف منه بقية المحافظات.”

النقيب ناضر كسبار والمحامون ايلي بازرلي وعماد مرتينوس وفادي المصري وفيرينا العميل

بعدها استقبل النقيب كسبار، وفي حضور أعضاء مجلس النقابة المحامية فيرينا العميل، أصغر المرشّحين للنيابة سنّاً، ووضعتهم في جو الإنتخابات في المتن الشمالي، وبرنامجها الإنتخابي.
“محكمة” – الجمعة في 2022/5/13

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!