نشاطات

كسبار يستقبل المحاميتين المتدرجتين عاكوم وأبي سمرا بعد مشاركتهما في برنامج التدرّج الدولي

استقبل النقيب ناضر كسبار في مكتبه في قصر العدل في بيروت المحاميتين المتدرجتين يارا عاكوم(مكتب المحامي محمد عالم) وريتا أبي سمرا(مكتب المحامي عزيز طربيه)، بعد عودتهما من برنامج التدرّج الدولي الذي تنظمه نقابة محامي باريس كل سنة، في معهد المحاماة الفرنسي. وانضم إلى الإجتماع رئيس لجنة العلاقات الدولية في النقابة الأستاذ جو كرم.
وسلمت عاكوم وأبي سمرا النقيب كسبار تقريراً مفصّلاً عن مراحل برنامج التدرّج الدولي، حيث كانت لهما جولات أكاديمية في معهد المحاماة لنقابة باريس، ومن ثم مرحلة تدرّج في مكتبين للمحاماة في مدينة باريس، حيث شاركتا في جلسات للمجلس الدستوري الفرنسي، ومجلس الشورى الفرنسي ومحاكم باريس المدنية والجزائية.
وخصّت المحاميتان بالشكر في تقريرهما نقيبة باريس التي أشرفت على البرنامج العلمي جولي كوتوريي ونقيب بيروت ناضر كسبار لمتابعته ملف تسميتهما لهذا البرنامج، ورئيس لجنة العلاقات الدولية، لتسهيل المعاملات اللوجستية مع نقابة باريس. كما خصتا بالشكر المكتبين المدرّجين في لبنان لإتاحة الفرصة لهما للتغيّب عن مكتب بيروت في فترة التدرّج الفرنسية. كما تمنت الزميلتان عاكوم وأبي سمرا على نقابة بيروت متابعة العلاقات الممتازة مع معهد المحاماة الفرنسي، ونقابة باريس من أجل الإبقاء على المشاركة اللبنانية في برنامج التدريب الدولي في نقابة باريس.
تجدر الإشارة أن النقيب كسبار وعملاً بمعاهدة التعاون الموقّعة مع نقابة محامي باريس في العام 2011، بادر إلى تسمية المحاميتين عاكوم وأبي سمرا بناءً على نتائح إختبار دورة التدرج التي إنتسبتا من خلالها إلى النقابة، حيث كانتا من طلائع دورة التدرّج (Major). كما شكر النقيب السفارة والحكومة الفرنسية لتأمينها منحة جزئية لهذا البرنامج العلمي المهم. كما شجّع النقيب كسبار المحامين الشباب على زيادة الجهد في تحضيرهم لإمتحانات الدخول إلى نقابة بيروت.
والجدير ذكره أيضًا أنّه لغاية تاريخه، تسنّى لأكثر من 24 محاميًا متدرّجًا لبنانيًا المشاركة في هذا البرنامج الدولي في نقابة باريس.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/5/17

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!