نشاطات

ماجستير في القانون الخاص للمحامية سيرين بعلبكي عن ” دور قضاء العجلة في حماية الحقوق والحرّيات”

نالت المحامية سيرين خالد بعلبكي شهادة الماجستير في القانون الخاص من كلّية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية على رسالتها التي جاءت بعنوان: “دور قضاء العجلة في حماية الحقوق والحرّيات”.
تألّفت اللجنة المناقشة من العميد الدكتور محمد حسن قاسم رئيسًا والنائب العام المالي القاضي الدكتور علي ابراهيم ورئيس محكمة الاستئناف المدنية في بيروت القاضي الدكتور حبيب مزهر عضوين.
وبعد المناقشة والمداولة قرّرت اللجنة قبول الرسالة ومنح المحامية سيرين بعلبكي درجة الماجستير في القانون الخاص بتقدير جيّد.
وتمحور موضوع الرسالة حول أهمية دور قضاء العجلة العدلي في حماية الحقوق المحمية دستوريًا والحرّيات المتعلّقة بفكر الإنسان وبشخصه.
فتناول الفصل الأوّل الشروط اللازمة لانعقاد الاختصاص لقاضي العجلة وتوسّع مفهوم عدم المساس بأصل الحقّ بعدّة تطبيقات كإزالة التعدّي على الحقوق والأوضاع المشروعة والسلفة الوقتية على أصل الدين الثابت والأكيد وامتداد اختصاصه للتدخّل في القضايا الإدارية لحماية حقّ الملكية الشخصية ليس من ناحية مشروعية أو عدم مشروعية القرار، بل من حيث آثاره.
وتناول الفصل الثاني إجراءات الحماية التي اختص بها قاضي العجلة، إنْ من حيث حرّية الرأي والتعبير، أو من حيث حرّية التنقّل على سبيل المثال.
وقد تمّ التوصّل لنتائج عديدة وتوصيات لبلورة دور هذا القضاء من خلال إزالة الضوابط والحدود التي قد تعتري دور وصلاحية قاضي العجلة في حماية الحقوق والحريات، وإعطاء قاضي العجلة سلطات أشمل وأكثر فعالية يفرضها لتنفيذ أحكامه، وتعديل بعض مواد قانون أصول المحاكمات المدنية لتتماشى مع الغاية من وجود قضاء العجلة.
“محكمة” – الأربعاء في 2024/5/15

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!