نشاطات

ماجستير للكاتبة بالعدل سوسن نعمة عن “حقوق الأحداث الموقوفين”

خاص – “محكمة”:
نالت الكاتبة العدل سوسن نعمة شهادة الماجستير بحثي في القانون العام من كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية – الفرع الأوّل، عن رسالتها التي جاءت بعنوان:” حقوق الأحداث الموقوفين بين الاتفاقيات الدولية والقانون اللبناني”.
تألّفت لجنة المناقشة من الدكتور وسام غياض مشرفًا والقارئ الأوّل الدكتور جورج الأحمر عضوًا والدكتور حبيب القزي عضوًا وهو انضمّ إلى المناقشة إلكترونيًا عبر “سكايب” من فرنسا.
وبعد المناقشة والمداولة منحت اللحنة نعمة درجة جيّد جدًّا.


وتضمّنت الرسالة سلسلة توصيات مهمّة منها:
1- إعادة صياغة قانون حماية الأحداث المخالفين للقانون أو المعرّضين للخطر 2002/422 لإزالة الغموض والإبهام بحيث يصبح قانونًا واحدًا متكاملًا بذاته جامعًا لكلّ النصوص التي ترعى شؤون قضاء الأحداث وأصول محاكمتهم وضمانات حقوقهم القانونية والشخصية وأصول معاملتهم داخل السجون أو مراكز التوقيف بما يسهّل العمل الحقوقي والقضائي.
2- تخصيص محكمة مستقلّة متخصّصة للنظر بقضايا الأحداث ومحاكمتهم على غرار ما هو معمول به في الدول المتقدّمة، بفريق متكامل متخصّص من شرطة وسلطة تحقيق قضاة وموظّفين وأخصائيين في كلّ المجالات.
3- إقرار مشروع القانون الرامي إلى التعويض عن التوقيف الإحتياطي المقدّم في العام 2018، وإلّا صياغة نصّ مباشر في قانون الأحداث يضمن هذا الحقّ.
4- تفعيل القوانين التي ترعى حقوق الأطفال والأحداث وتحميهم من الإنحراف لا سيّما محاربة التسرّب المدرسي وتقديم الخدمات الصحيّة والتعليمية الإلزامية لهم، وتجنيد مؤسّسات الدولة لذلك خاصة مؤسّسات الرعاية الإجتماعية عن التدريب المستمرّ لكوادرها البشرية بما يواكب تطوّر السياسة الحديثة لعدالة الأحداث.
“محكمة” – الأربعاء في 2022/1/5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!