نشاطات

“مراجعة الإبطال لتجاوز حدّ السلطة أمام القضاء الإداري” كتاب جديد للدكتور جوزف رزق الله

خاص “محكمة”:
صدر للدكتور جوزف إميل رزق الله كتاب “مراجعة الإبطال لتجاوز حدّ السلطة أمام القضاء الإداري” في 704 صفحات عن منشورات الحلبي الحقوقية.
إنّ هذا العمل ليس تأليفًا كتابيًا فحسب، بل موسوعيًا ولو بإيجاز.
يتألّف الكتاب من قسم تمهيدي وثلاثة أقسام.
يعالج القسم التمهيدي، نشأة مراجعة الابطال لتجاوز حدّ السلطة وخصائصها وغاياتها، ونطاقها المحفوظ ومجالها الحيوي وتمدّده بفعل نظرية الأعمال المنفصلة. والفوارق بينها وبين مراجعة القضاء الشامل وسواها من مراجعات حماية الشرعية كمراجعة التمييز، والبحث في مبدأ الشرعية ومصادره وحدوده ونظرية الظروف الاستثنائية ونظرية الأعمال الحكومية، وأخيرًا السلطة الإستنسابية للإدارة.
في القسم الأول، يفصّل الدكتور جوزف رزق الله أسباب الإبطال لتجاوز حدّ السلطة وسلطة الفرقاء والقاضي حيالها.
في القسم الثاني، يسهب في عرض شروط قبول المراجعة في الشكل وفي الأساس, لجهة القرار المطعون فيه، ومقدّمي المراجعة، وانتفاء المراجعة الموازية، والمصلحة والصفة ومفهومهما الخاص في نطاق مراجعة الإبطال.
في القسم الثالث، يحلّل مفاعيل الحكم الصادر عن مجلس شورى الدولة في مراجعة الإبطال، والإشكاليات المرتبطة بوضعه موضع التنفيذ الفعلي، وحجّية القضيّة المقضية ومفاعيل قرار الابطال بالنسبة للإدارة والغير، والقرارات المشابهة أو المتفرّعة عن القرار المبطل وواجبات الإدارة الإيجابية والسلبية حيال تنفيذ الحكم، وضرورة مواءمة المفاعيل الرجعية لقرار الإبطال مع الحقوق المكتسبة.
“محكمة” – الجمعة في 2022/10/7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!