خبايا وحكايا

الرسم المالي للمساعدين القضائيين قديم إنّما طريقة التحصيل جديدة

خاص “محكمة”:
باشر المساعدون القضائيون باقتطاع رسم مالي للصندوق التعاوني الخاص بهم تبلغ قيمته مائة ألف ليرة على كلّ معاملة قضائية تستوجب رسمًا ماليًا وذلك بموجب “أمر قبض” على حدة يقبضه موظّف معيّن من قبلهم، وذلك بعدما كان هذا المبلغ يحتسب ضمن الإيصال الموجّه إلى “حضرة أمين صندوق الخزينة المركزي” حيث يودع أمانة على أن تجري استعادتها لاحقًا.
وبالتالي، فإنّ “أمر القبض” ليس جديدًا كما اعتقد المحامون للوهلة الأولى منذ أن بوشر بهذا الإجراء يوم الإثنين الواقع فيه 17 تموز 2023. ففي السابق كان صاحب المعاملة والدعوى القانونية وتحديدًا المحامي، يدفع المبلغ المالي المقرّر ضمن الإيصال الأبيض الكبير الحجم حيث توجد خانة محدّدة سابقًا وتحمل الرقم 17 في عداد الخانات الموجودة ضمن هذا الإيصال، تقول:” أمانة للصندوق التعاوني للمساعدين القضائيين”.

أمر قبض للصندوق التعاوني للمساعدين القضائيين والإيصال الموجه لأمين صندوق الخزينة المركزي
أمر قبض لمصلحة الصندوق التعاوني للمساعدين القضائيين

والإختلاف الحاصل، هو أنّ المساعدين القضائيين صاروا يقبضون هذا المبلغ فورًا من دون أن يدخل في صندوق خزينة الدولة لكي يجري استرداده في القادم من الأيّام، عبر توزيعه عليهم، وبالتالي، فقد صار بإمكانهم توزيع المبالغ المالية المقبوضة ضمن مهلة زمنية أسرع من السابق.
ومن المقرّر أن يبدأ المساعدون القضائيون في المحافظات والأقضية الخطوة نفسها باقتطاع مبلغ المائة ألف ليرة عند كلّ معاملة تقتضي ذلك.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/7/19

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!