الأخبار

كسبار في محاكمة صورية ثانية هذا العام للمحامين المتدرّجين: أنتم واعدون

رأى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار أن لبنان تميّز منذ القدم بعلم وثقافة أبنائه، وبالتالي يقتضي عدم التفريط بهذه الميزات.
كلام كسبار جاء خلال لقائه رئيس جامعة الحكمة الدكتور جورج نعمة، ونائب الرئيس الدكتور ملحم الكك وعميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور شادي سعد وذلك بحضور أمين سر المجلس سعد الدين الخطيب، وامين الصندوق الياس بازرلي.
وأضاف كسبار: نقرأ كل يوم عن إعطاء شهادات ماجستير ودكتوراه بعد أن أعطيت التراخيص لجامعات وكليات دون الأخذ بالمعايير المطلوبة. ويقتضي التشدد في هذا الأمر، لأن المتخرج يصبح أسير شهادته التي يكون قد نالها من دون كفاءة.
من جهته شدّد الرئيس الدكتور نعمة على دور نقابة المحامين الوطني والمهني والريادي.
وبعد توقيع البروتوكول مع UNDP ، دعا النقيب كسبار المحامين المتدرجين إلى حضور لقاء في بيت المحامي لشرح مفهوم المادة 47 أ.م. ج. وطريقة عمل اللجنة التي تتابع تطبيقها، عند الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس الواقع فيه 2 تشرين الثاني 2023، على أن تديره عضو مجلس النقابة مايا الزغريني.
والتقى النقيب كسبار ممثل النقابة في زحلة المحامي مارسيل القسيس، وممثّل النقابة في بعقلين المحامي عماد الغضبان، وبحث مع كل واحد منهما أوضاع مركز النقابة في كل محكمة.


وعند الساعة الثانية بعد الظهر عقدت في بيت المحامي جلسة محاكمة صورية ثانية هذا العام، شارك فيها محامون متدرجون، جرى تمرينهم من قبل لجنة مشرفة على المحاكمات الصورية مؤلفة من المحامين: فادي مصري، أنطوان الياس طعمة، يوسف لحود، أمين القدوم، سعيد نصر الدين، شانتال غوش، شوقي شريم، محمد خليل، عماد الغضبان، رفيق هاشم.
أما المحامون المتدرجون المشاركون فهم: سابين شوفاني، ميشال نصار، رشا منصور، ديانا بو غنام، فارس أبي خليل، جويل نجيم، زينب ابو زيد، بربرة زيادة، تهاني زعيتر، هبة عربي، فرح مشموشي، يسرا عمر، جويل جرجيري، محمد حاطوم، علي المصري، ريم خليفة، جوني الغول، سينتيا مبيّض، نانسي شديد، فادي المحيتاوي، احمد مرتضى، سارة زعرور، نانسي رافع، دانيال خليل، كارلا القزي، كارين بو شعيا، فاطمة فواز، ألين سعيد، جيزيل شديد، ماريا عيد، ليتسيا مصري، مليسا عاد، جيني عكره.


وبعد تقديم من عضو اللجنة الأستاذ يوسف لحود الذي شدّد على أهمية المحاكمات الصورية التي تعني الكثير للنقيب كسبار الذي واكبها منذ أوائل التسعينات، ألقى النقيب كسبار الكلمة الآتية:
«نجتمع اليوم لمتابعة جلسة محاكمة صورية للزملاء المحامين المتدرجين، الذين أمضوا الأسابيع الطويلة في البحث والدرس والتمرين. والجميع يعلم بأنني مع الزملاء الأعزاء انطوان طعمه وسعيد نصر الدين ويوسف لحود، قبل أن تتوسّع اللجنة لتشمل زملاء آخرين، كنا في أول لجنة مشرفة على المحاكمات الصورية في النقابة. حيث كنا نعلن عن النية في إجراء محاكمة صورية، فيسجّل المحامون المتدرجون أسماءهم، ثم نجتمع بهم ونوزع عليهم الأدوار، بعد أن نستمع إلى كل واحد منهم. ثم يتولى كل عضو في اللجنة مجموعة من الزملاء لتدريبهم، تمهيداً لإجراء المحاكمة. وتخرّج مئات المحامين المتدرجين الذين أصبح قسم كبير منهم من كبار المحامين المترافعين وخصوصاً في القضايا الجزائية. وكنت دائماً أقول إنّه، ولمجرد اشتراكهم في المحاكمة الصورية يعني أنكم نشيطون، وواعدون، بمعزل عن الدور الذي يؤدونه. واشجع زملاءكم على السير في هذا المنحى.أتمنى لكم النجاح في مسيرتكم.»
بعدها جرت المحاكمة الصورية في حضور النقيب وأعضاء مجلس النقابة ومحامين عاملين ومتدرجين.
وفي مقابلة مع إذاعة البشائر، ضمن برنامج “حقّك بالقانون”، أجرته الإعلامية فاطمة خشاب، والتي وصفت كسبار بالنقيب النشيط، المعطاء، والمثابر الذي يقدّر الجميع أعماله، تحدث عن نشاطات اللجان في النقابة، وقال إنّ هذه اللجان عملت بتقنية عالية، وأنجزت عدة مشاريع قوانين، وتمت ترجمة قانون التجارة، وأقامت مئات المحاضرات والندوات والمؤتمرات من دون أي تكلفة مادية، وهو أمر تعجز عن القيام به مؤسسات عالمية ضخمة. وأن مواكبة أعمالها تمت مباشرة من قبله وبشكل يومي. وساهمت في أعمال التوعية والثقافة والإرشاد.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/10/25

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!