أبرز الأخبارعلم وخبر

رحيل القاضي الشريف رشيد مزهر/علي الموسوي

إعداد المحامي المتدرّج علي الموسوي:
غيّب الموت وجهًا قضائيًا مشرقًا وقلبًا إنسانيًا محبًّا وخدومًا هو قاضي التحقيق العسكري الأوّل شرفًا القاضي رشيد مزهر عن واحد وثمانين عامًا قضى 37 عامًا منها في رحاب العدل قاضيًا مشهودًا له بالتعاطي بطريقة حكيمة مع الملفّات التي عرضت عليه. وهو أكثر من عرفته وسائل الإعلام حاضراً في ملفات التفجيرات والاغتيالات التي شهدها لبنان منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005 حيث كان يضع يده على الملف بحكم أنّ الجريمة موصوفة وتقع ضمن صلاحياته قبل أن يجري إحالتها على المجلس العدلي.
وبحسب سجّلات “محكمة”، فإنّ القاضي رشيد مزهر ولد في بلدة حمانا في العام 1942 في بيت قضائي، فوالده القاضي كامل مزهر، كان قاضياً في عهد الانتداب الفرنسي ونشأ في عائلة تعرف بالمقدّمين لدى طائفة الموحّدين الدروز، ووالدته مي جنبلاط كريمة محمود جنبلاط الذي انتخب مرّات عديدة، عضواً في مجلس الإدارة في متصرفية جبل لبنان، وإبنة خال الزعيم الدرزي كمال جنبلاط.
ودخل مزهر إلى معهد الدروس القضائية في العام 1973 وشاءت الحرب الأهلية في العام 1975 أن تؤخّر تخرّجه لغاية صيف العام 1977 مع رفاقه القضاة الذين نذكر منهم خيرية ميسم النويري، أكرم بعاصيري، عبداللطيف الحسيني، طلال فرحات، أسامة العجوز، فايز مطر، خالد حمود.


وشغل الراحل الكبير مزهر مناصب مختلفة في القضاء هي: مستشار في محكمة الجنايات في بيروت، ومستشار في الهيئة الاتهامية في بيروت، وقاضي تحقيق عسكري في العام 1990 لغاية تعيينه قاضياً أول للتحقيق العسكري في العام 2004 وبقي فيه إلى حين تقاعده في العام 2010.
ونظر مزهر في عدد من الملفات التي شغلت اهتمام الرأي العام فكان محقّقاً عدلياً في جريمة عين علق، وقضية استشهاد القضاة الأربعة في قصر عدل صيدا القديم في العام 1999، وحقّق في معظم جرائم الاغتيالات والتفجيرات التي حصلت منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري حيث كان يحضر إلى مسرح الجريمة باعتبار أنّه عمل إرهابي ويقع ضمن صلاحياته ويباشر التحقيق فيه وينجز تأسيس الملفّ الأولي كما حصل في جريمة اغتيال الحريري، وجبران تويني على سبيل المثال، بالإضافة إلى أنّ ملفّ الأحداث الأمنية التي وقعت في مخيم نهر البارد بقي معه فترة طويلة قبل أن يجري تعيين محقق عدلي له وقام مزهر باستجواب 78 شخصاً من تنظيم “فتح الإسلام” مدعى عليهم. وحقق مزهر مع عدد كبير من شبكات التجسس الإسرائيلية وشبكات الإرهاب وأصدر القرارات الاتهامية المناسبة فيها.
“محكمة” – الجمعة في 2023/5/5

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!