مقالات

نريد انتخابات المحامين تجسيدًا لوحدتنا اللبنانية/أمل حدّاد

النقيبة أمل فايز حداد*:
باسم سعادة نقيب المحامين الدكتور ملحم خلف أرحّب بكم في بيتكم.
في تشكيل الحكومات، يتحدّثون عن ربع الساعة الأخير، أمّا نحن، في نقابة المحامين، فلا ربع الساعة، ولا الساعات، ولا السنوات، قادرة أن تشكّل الفصل الأخير في حركتنا النقابية.
إجتماعنا اليوم، وموضوعه: مناظرة بين الزملاء المرشّحين لعضوية مجلس النقابة ومركز نقيب المحامين،
هو تكريس لتقليد بادرت إليه نقابة المحامين منذ سنين عديدة كمناسبة يفسح فيها في المجال أمام الزملاء المرشّحين لأن يعرضوا أمام زملائهم المحامين أفكارهم، ورؤاهم، وتطلّعاتهم، وبرامجهم، في أجواء تتسم بثلاثة على الأقلّ: الروح العائلية، والروح الرياضية، والأسلوب العلمي بعيدًا عن كلّ تنابذ وتفرقة وتباغض وتهديم.
ولكنّ هذا اللقاء يذهب في جوهره، وفي معناه العميق، إلى أبعد من كلّ ذلك، إلى التعبير عن تمسّك هذه النقابة، وإيمانها الراسخ ، بقيمة لبنانية راقيــة: هي الديمقراطية.
فالديمقراطيةَ، في نقابة المحامين منذ مئة عام، أبدًا إلى تألُّق، والمنافسةَ، دومًا إلى سطوعٍ، ونقابةَ المحامين، بلا انقطاع، تُثري، وتَغْنى، وتَسْمُنُ، وتكتنزُ، وتضجُّ في عروقها الحيويّةُ والعزائمُ والمناقب.
في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي يمرّ بها الوطن ويتخوّف منها البعض، وتبعث القلق في النفوس، نرى أنفسنا، نحن أهل المحاماة، وكأنّنا ندرك عمق المسؤولية وثقل الإرث، فنحافظ على هدوئنا ورصانتنا، ونندفع نحو تكريس تقاليدنا والحفاظ على ديمقراطيتنا، وكأنّنا أقوى من كلّ هذه الأحداث والعوارض، وأشدّ صلابة ممّا يتخوف منه بعض الساسة ووسائل الإعلام.
نحن لا نريد الإنتخابات معركة سياسية، بقدر ما نريدها تجسيدًا لوحدتنا اللبنانية، فلا نميّز بين العائلات الروحيّة، بل نحافظ عليها، ولا نجعل الإنقسامات السياسيّة سبيلًا للطغيان على شخصية النقابة ورسالتها الوطنيّة.
تبقى نقابة المحامين، في كلّ حين، المنارة التي تشعّ في هذا الليل الطويل.
وإنّنا، للحادي والعشرين من تشرينَ الثاني، لَعَلى ميعاد.
وإنّنا لكلِّ مواسم الديمقراطية والوطنية الحقّة لَعَلى شوقٍ عظيم.
*ألقت النقيب السابقة للمحامين في بيروت أمل حداد هذه الكلمة ممثلةً النقيب الدكتور ملحم خلف، في افتتاح المناظرة بين المرشّحين لمركزعضو مجلس نقابة المحامين ونقيب المحامين لدورة تشرين الثاني 2021 والتي أقيمت اليوم في “بيت المحامي”.
“محكمة” – الخميس في 2021/11/11

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!