الأخبار

نقابة الأطباء: للأراكيل دور في تفشّي “كورونا” ولا يمكن تعقيمها

جدّدت نقابة أطباء لبنان في بيروت و”الحملة 174″ و”مركز ترشيد السياسات في الجامعة الأميركية” في بيان مشترك مطالبة الحكومة و”لجنة التعبئة العامة للعودة عن قرار وزير السياحة بوقف تقديم الأراكيل لما لها من دور مثبت علمياً بتفشّي وباء الكورونا، وتفشّي أوبئة أخرى والتسبّب بأمراض ليس أقلّها أمراض القلب والسرطان، علماً أنّ المصابين بكورونا من المدخّنين هم الأكثر عرضةً للموت وللأعراض الخطيرة”.
وقالت إنّ”عدم منع الأراكيل يشكّل خطراً حقيقياً لجهة تزايد العدوى المجتمعية إنْ لجهة زخّ الرذاذ مع دخان الأراكيل، وإنْ لجهة ملامسة الوجه والتشارك، وإنْ لجهة عدم احترام التباعد الإجتماعي. هذا عدا عن أنّه لا يوجد أيّ وسيلة على الإطلاق لتعقيم الأراكيل مهما تعدّدت الأساليب، لا بل هي حاوية الجراثيم”.
وأضافت:”أمام هذا الواقع لا يمكن لأيّ حجّة اقتصادية واهية أن تقف أمام الأمن الصحّي المجتمعي. كذلك تؤكّد توصيات منظّمة الصحّة العالمية عدم السماح بالأراكيل على الرغم من رفع الحجر تفادياً للأسوأ، والدليل أنّ البلدان التي رفعت الحجر احترمت صحّة مواطنيها وهذه التوصية، ومن أبرز هذه البلدان: الإمارات العربية المتحدة، قطر، مصر، تونس و20 دولة أخرى. وإذا كان الكتاب المفتوح في هذا الصدد الموجّه إلى الحكومة والموقّع من نقابات المهن الحرّة والجامعات والجمعيات الطبّية والمدنية في 2020/6/18 لم يهزّ ساكناً، فإنّ الأعداد المتزايدة من الإصابات لا يمكن إلاّ أن تحثّنا على متابعة الصراخ، الى أن تلقى نداءاتنا آذانا صاغية وضمائر واعية.”
“محكمة” – الإثنين في 2020/7/13

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!