أبرز الأخبارعلم وخبر

“العسكرية” برئاسة العميد خليل جابر تصدر أربعة أحكام بحقّ مصطفى الحجيري “أبو طاقية”/علي الموسوي

المحامي المتدرّج علي الموسوي:
تصدّر مصطفى أحمد الحجيري الملقّب بـ”أبو طاقية” مشهد المحاكمات في المحكمة العسكرية الدائمة حيث استعيدت حقبة ساخنة ومُرّة من تاريخ مسقط رأسه عرسال وانتصاره للمنظّمات الإرهابية وتحديدًا جبهة النصرة” التي عاثت فيها وفي القرى الحدودية ترهيبًا وقتلت عسكريين من الجيش اللبناني ارتقوا في سبيل بقاء الوطن.
وتعود الملفّات الأربعة التي استجوب فيها “أبو طاقية” إلى العامين 2014 و2015 وسبق له أن أوقف في بعضها فترات زمنية مختلفة، وختمت المحاكمة فيها أمس أمام المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الاداري خليل جابر، والتي أصدرت حكمًا آخر بحقّ نجل الحجيري المدعو عبادة.

مصطفى الحجيري

“محكمة” تنشر الأحكام الوجاهية الصادرة بحقّ الشيخ الحجيري (مواليد عرسال في العام 1968) على الشكل التالي:
1- الأشغال الشاقة مدّة خمس عشرة سنة بعد التخفيف والادغام وإلزامه بتقديم بندقية حربية تحت طائلة دفع مبلغ ثلاثين مليون ليرة بدل ضعفي الثمن على أن يحبس يومًا يومًا عن كلّ عشرة آلاف ليرة عند عدم الدفع، وتجريده من حقوقه المدنية.
وهذا الملفّ يتعلّق بانتماء “أبو طاقية” إلى تنظيم إرهابي مسلّح بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، وحيازة مواد متفجّرة بهدف القيام بالأعمال الارهابية، والقيام بأعمال ارهابية وتزوير بطاقة هوية لبنانية واستعمال المزوّر مع علمه بالأمر، ونقل أسلحة حربية دون ترخيص، وإطلاق النار في مكان مأهول.
2- الأشغال الشاقة المؤبّدة بعد الادغام، وإلزامه بتقديم بندقية حربية تحت طائلة دفع مبلغ ثلاثين مليون ليرة بدل ضعفي الثمن، على أن يحبس يومًا واحدًا عن كلّ عشرة آلاف ليرة عند عدم الدفع، وتجريده من حقوقه المدنية، وإبطال التعقّبات بحقّه لجهة المادتين 549 و201/549 عقوبات.
ويتعلّق هذا الملفّ بانتماء “أبو طاقية” إلى تنظيم مسلّح بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، والتحريض على قتل عناصر الجيش اللبناني أثناء قيامهم بالوظيفة والتحريض على محاولة قتل عناصر الجيش اللبناني أثناء قيامهم بالوظيفة، وحيازة مواد متفجرة للقيام بأعمال إرهابية والقيام بهذه الأعمال وخطف مواطنين بقصد تصفيتهم من قبل الارهابيين ونقل أسلحة حربية دون ترخيص.
3- الأشغال الشاقة المؤبّدة بعد الادغام وتغريمه مبلغ عشرة ملايين ليرة وإلزامه بتقديم بندقية حربية تحت طائلة دفع مبلغ ثلاثين مليون ليرة بدل ضعفي الثمن على أن يحبس يومًا واحدًا عن كلّ عشرة آلاف ليرة عند عدم الدفع، وتجريده من حقوقه المدنية، وإبطال التعقّبات بحقّه لجهة المادتين 549 و201/549 عقوبات.
وجرائم هذا الملف مرتبطة بانتماء “أبو طاقية” إلى مجموعات إرهابية مسلّحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، وإضرام النار قصدًا وخطف عناصر من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وسرقة آليات الجيش اللبناني وسرقة أعتدة وأسلحة للجيش بقوة السلاح، وحيازة مواد متفجرة بهدف القيام بالأعمال الارهابية، والقيام بأعمال ارهابية، ونقل أسلحة حربية دون ترخيص وإحداث تخريب في الممتلكات والآليات وسرقة أعتدة وأسلحة وذخائر حربية عائدة للجيش اللبناني وحيازة عتدة عسكري دون ترخيص والتحريض على قتل عسكريين والتحريض على محاولة قتل عسكريين.
4- إعلان براءة مصطفى أحمد الحجيري من جرمي التحريض على قتل رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري ومختار البلدة وذلك للشكّ وعدم كفاية الدليل.
5- الأشغال الشاقة مدّة سبع سنوات للمتهم عبادة مصطفى الحجيري(مواليد عرسال 1991) بعد التخفيف والادغام، وإلزامه بتقديم بندقية حربية تحت طائلة دفع مبلغ ثلاثين مليون ليرة بدل ضعفي الثمن على أن يحبس يومًا واحدًا عن كلّ عشرة آلاف ليرة عند عدم الدفع، وتجريده من حقوقه المدنية.
وعبادة هو نجل “أبو طاقية” وقد اتهم بالانتماء إلى تنظيم إرهابي بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، وحيازة مواد متفجّرة بهدف القيام بأعمال إرهابية والقيام بالأعمال الإرهابية وتزوير بطاقة هوية لبنانية واستعمال المزوّر مع علمه بالأمر، ونقل أسلحة حربية دون ترخيص وإطلاق النار في مكان مأهول.
“محكمة” – السبت في 2023/12/9
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً على أيّ شخص، طبيعيًا كان أم معنويًا وخصوصًا الإعلامية ودور النشر والمكتبات منها، نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع “محكمة” الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، كما يمنع نشر وتصوير أيّ خبر بطريقة الـ”screenshot” وتبادله عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتحديدًا منها “الفايسبوك” و”الواتساب”، ما لم يرفق باسم “محكمة” والإشارة إليها كمصدر، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!