الأخبار

وزير المالية يعلّق العمل بمذكّرة تحديد الرسم النسبي وفق سعر “صيرفة”

أصدر المكتب الإعلامي لوزير المالية يوسف الخليل البيان الآتي:”تأمينًا للمصلحة العامة، وحرصًا منه على الأوضاع المعيشية للمواطنين اللبنانيين، يعلن وزير المالية يوسف الخليل تعليق العمل موقّتًا بالمذكّرة رقم 1/ص2 تاريخ 10 كانون الثاني 2022 الصادرة عن مدير الواردات على أن يتمّ البحث بها ضمن خطّة إقتصادية وضرائبية متكاملة تلاقي تطلعات اللبنانيين وتخرّجهم من أزمتهم الحالية”.
وتتعلّق المذكّرة رقم1/ص2 الصادرة عن مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة باعتماد سعر صرف الدولار الأميركي المتداول في اليوم السابق على منصّة صيرفة لتحديد الرسم النسبي عند تحويل المبالغ المالية في الصكوك والكتابات بعملة أجنبية إلى العملة الوطنية.
وكان قرار الحاج شحادة قد تضمّن التالي:
حيث إنّ المادة 17 من قانون رسم الطابع المالي تنصّ على ما يلي:” تحوّل، من أجل تحديد الرسم النسبي، المبالغ المذكورة في الصكوك والكتابات بعملة أجنبية إلى العملة الوطنية على أساس سعر الصرف الأجنبي الذي كان رائجًا في السوق الحرّة في اليوم السابق لتاريخ نشوء الحقّ بالرسم. ما عدا المبالغ المذكورة في المستندات المقدّمة للدائرة المالية المختصة فتحسب على أساس سعر الصرف الرائج بتاريخ تقديمها”.
وحيث إنّ مصرف لبنان يصدر يوميًا المبالغ المتداولة وسعر التداول على منصّة صيرفة،
لذلك يذكّر مدير الواردات دائرة الضرائب غير المباشرة والمصالح المالية الإقليمية في المحافظات بوجوب الإلتزام بأحكام هذه المادة، على أن يتمّ اعتماد سعر صرف الدولار الأميركي السعر المتداول في اليوم السابق على منصّة صيرفة.
“محكمة” – الثلاثاء في 2022/1/11

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!