الأخبار

كسبار: مناطق تباد ومجازر ترتكب في فلسطين ولا يوجد من يتحرك أو يتظاهر أو يستنكر

أسف نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار لغياب الحس الإنساني لدى المسؤولين في العالم، في ظل وقوع المجازر الكبيرة في فلسطين، وآخرها في مخيم جباليا. وطلب من المنظمات والجمعيات الإنسانية في لبنان والخارج رفع الصوت، بدل الإختباء، وإلا فيعلنوا الإكتفاء بالتصاريح والخطابات الرنانة لدى خدش شعور البعض، وعدم التطرق إلى مجازر يذهب ضحيتها الآلاف من الضحايا بشكل مريع.
وأضاف: هل انعدمت الإنسانية لدى المراقبين الذين يتفرجون على المجازر، وعلى قتل الأطفال والنساء والعجزة والشباب؟ وهل المطلوب اكتمال الإبادة حتى يتحركوا؟ وماذا سنقول للأجيال الآتية أنه في القرن الـــ 21، كانت مدن ومناطق تُباد عن بكرة أبيها وليس من يتحرك أو يتدخل أو يتظاهر أو حتى يستنكر؟
وختم طالباً من المجمتع الدولي التدخّل لوقف المجازر وإلا فإن التاريخ لن يرحمه، ويعلن سقوطه في إمتحان الإنسانية.
وفي نقابة المحامين، استقبل النقيب كسبار سفير دولة الصين الدكتور كيان مينجيان يرافقه المستشار بايشير فان، في حضور أعضاء مجلس النقابة المحامين: الياس بازرلي، عماد مرتينوس، ميسم يونس ومايا شهاب ورئيس لجنة العلاقات الدولية المحامي جو كرم ورئيسة لجنة ذوي الإحتياجات الخاصة المحامية رانيا صفير. وتم البحث في عدة مواضيع تتعلّق بالتبادل المهني المحترف للمحامين، وبالمساعدة في ملف التوحّد، والطاقة الشمسية وقضية فلسطين وغيرها.
وتوجّه النقيب كسبار الى السفير مينجيان بالقول:
«من هذا الصرح الذي تجاوز عمره المئة عام أي قبل قيام دولة لبنان الكبير وجمهورية الصين الشعبية.
اننا نقدر لدولتكم مبادراتها الدائمة لإحلال السلام في منطقتنا وسعيكم الدائم لتطوير التنمية بين الدول حيث تلعب مبادرة الحزام والطريق (طريق الحرير) دوراً محورياً في تطوير التبادل التجاري الدولي.
وتضم مبادرة الحزام والطريق الصينية الآن أكثر من 130 دولة من جميع أنحاء العالم ومنهم لبنان. وهذا يعني أن هناك فرصاً أمام هذه الدول لتطوير التبادل مع الصين، وهي ميزة تكتسب أهمية تجارية ثنائية حيث تستورد الصين الآن من دول الحزام والطريق أكثر مما تصدره. أما نحن في نقابة بيروت فإننا نهتم كثيراً لفتح ابواب العمل والتبادل المهني المحترف للمحامين اللبنانيين والصينيين بمناسبة هذه المبادرة الدولية. ولقد استقبلنا منذ أربع سنوات نقيب محامي هونغ كونغ جون دايكس حيث سلّمنا كتيّباً عن أهمية مبادرة الحزام والطريق للمحامين واننا نتطلع لتطوير الفرص أمام أعضاء نقابتنا لما فيه خير بلدينا وخلق فرص عمل جديدة.
كما انني على علم بالمبادرة التنموية التي تقوم بها جمهورية الصين عبر بناء مجمع ثقافي في منطقة الضبيه وإنني اتوجّه إليكم بالتمني أن تعمّموا مبادرات التطوير والاستثمار في مؤسسات كنقابتنا وقصر العدل خاصة في هذه الظروف الصعبة جداً ومنها قطاع العدالة والمعونة القضائية التي تقدمها نقابة محامي بيروت للمواطنين والأجانب.
اننا اذ نقدر موقف الرئيس الصيني مؤخراً عبر تشديده على قيام حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي عبر إقرار حل “الدولتين” ووقف المجازر ضد المدنيين. ونحنا كما باقي النقابات العربية شجبنا بعدة بيانات ومواقف أرسلناها الى الدول والمؤسسات هذه الجرائم والإبادة خلافاً لكل المواثيق الدولية وخلافاً لقرارات الأمم المتحدة واننا كلبنانيين نشدد على إقرار حق العودة للفلسطينيين عبر القرار 194 وسائر القرارات الدولية ذات الصلة. ان إزدواجية المعايير لا تنتج الا العنف والحروب… وها نحن امام حرب من انتاج ازدواجية المعايير الدولية لبعض الدول التي كانت مؤتمنة على السلام العادل والشامل… ولكنها فشلت وأفشلت الامم المتحدة.”
وتم عرض للخدمات العامة التي تقدمها نقابة محامي بيروت في إطار النفاذ إلى العدالة وكأحد أجنحة العدالة في لبنان.
وجرى التطرّق للمشاريع التي تمولها جمهورية الصين الشعبية في لبنان والآليات المتبعة وكيفية إفادة نقابة محامي بيروت من هذه المشاريع.
كما جرى التوافق على ان تقوم سفارة الصين بتنظيم ندوة علمية عن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها منذ سنوات جمهورية الصين وعن كيفية إفادة المحامين من فرص التبادل مع النظام الحقوقي الصيني.
كما شرح السفير الصيني موقف بلاده في مجلس الأمن الدولي مؤخراً والمناقشات حول وقف إطلاق النار ووقف المجازر بحق المدنيين في غزة. خاصة الأسبوع الماضي حيث وافق 12 عضواً من مجلس الأمن على المشروع المقدم من البرازيل لوقف إطلاق النار إلاّ أن رفض دولة واحدة لهذا المشروع أدى إلى استمرار المجازر … والإنحياز إلى إسرائيل.
كما شدّد السفير على موقف بلاده لإحترام القانون الدولي الإنساني خلال النزاع في غزة وأنه في القرن الـــ 21 كيف يمكن أن تحصل هكذا مجازر أمام أعين المجتمع الدولي.لقد فشل مجلس الأمن في حماية المدنيين.
كما جرى البحث بالمشاريع التي يمكن للصين أن تقدمها في مجال الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية خاصة بعد أن طوّرت شركات صينية ضخمة تقنية إستجرار الطاقة الشمسية.
وبعد اللقاء توجّه السفير الصيني برفقة أستاذ جو كرم إلى مكتبة النقابة حيث إطلع على أقسامها ووعد بتزويد المكتبة بالمراجع القانونية الصينية باللغات المترجمة وبالمعاجم القانونية.
وهنأ السفير الصيني النقابة على كافة الخدمات التي تقدمها للمجتمع اللبناني متمنياً دوام التعاون معها.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/11/1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!