الأخبار

كسبار: عندما نطبّق مبدأ التفتيش والمحاسبة على الجميع يمكننا الخروج من الأزمة

رأى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار أن الماضي في لبنان كان أجمل وأنقى ومتزناً. أما اليوم فمواقف شعبوية لا طعم لها، وغير مسؤولة.
كلام النقيب كسبار جاء خلال مقابلة أجرتها معه الإعلامية جومانا زغيب مراد على إذاعة لبنان الحر.
وأضاف كسبار: في الماضي كان السياسيون يقارعون الحجة بالحجة، ويحترمون محاورهم، طبعاً مع بعض الإستثناءات الطفيفة. أما اليوم، فيخوّنون بعضهم البعض، ومعظمهم يتمرن بالشعب اللبناني وبمنتخبيهم. في الماضي كانت جلساتنا مع السياسيين مفيدة. أحاديث حول مختلف المواضيع بلباقة ولياقة وعزة شموخ ومواقف. أما اليوم فأحاديث حول القال والقيل، وهذا تابع لهذه الجهة وذاك لتلك الجهة … واستعمال ألفاظ لم نكن نسمعها غريبة عجيبة.
وتابع: في الماضي كانت المواقف متزنة ومسؤولة. أما اليوم “خود إيدك ولحقني”. مواقف شعبوية بلا طعمة. في الماضي كان لبنان نظيفاً والإدارات تعمل بصورة عادية وطبيعية. أما اليوم فالحُفر في كل مكان، والنفايات في الطرقات، والإدارات معطلة: العقارية والمالية والنافعة. ولا أحد يعلم ما هو السبب. فالمسؤول الذي لا يستطيع الحكم، فليجلس جانباً ويترك المجال لغيره ممن لديهم العلم والإتزان والنخوة.
وعما إذا كان يمكن الخروج من الأزمات في لبنان، أجاب كسبار: عندما لا نعود نستعمل عبارة بالروح بالدم، وعندما لا نتكلم عن خطوط حمر، وعندما نطبق مبدأ التفتيش والمحاسبة على الجميع، يمكننا عندها الخروج من الأزمة.
وفي النقابة، استقبل النقيب كسبار عشرات المحامين الذين أتوا للمعايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وتمنّى لهم النجاح والأمان والصحة، وعلى أمل نهوض لبنان من كبوته، وعودة الأمن والسلم والبحبوحة والإزدهار والفرح إلى ربوعه.
كما استقبل كسبار أمين عام إتحاد المحامين العرب السابق المحامي عمر زين يرافقه القاضي الدكتور محمد محمود شوقي رئيس الجمعية الدولية لمكافحة الجريمة الإلكترونية في باريس والمحامية رنا زين.
وتمّ تعيين موعد لمؤتمر حول حماية الأطفال من الإساءة أو الإستغلال الجنسي: التحديات وسبل الوقاية بتارايخ 3 تشرين الثاني المقبل.

النقيب ناضر كسبار والأب الدكتور طلال الهاشم والمحامون سعد الدين الخطيب ومايا الزغريني وجورج يزبك

وعند الساعة الثانية عشرة ظهراً، زار النقيب كسبار وأعضاء مجلس النقابة جامعة الروح القدس في الكسليك وكان في استقبالهم رئيس الجامعة الأب الدكتور طلال الهاشم وعدد من المسؤولين في الجامعة وتم التوقيع على بروتوكول تعاون بين النقابة والجامعة. وأقام بعدها حفل غداء على شرف النقيب والأعضاء والمشاركين في اللقاء.
وبمبادرة من لجنة الفرنكوفونية في النقابة ومعهد حقوق الإنسان، دعا رئيس محاضرات التدرّج الدكتور ألكسندر نجار إلى حضور محاضرة باللغة الفرنسية بعنوان: قرينة البراءة، يلقيها المحامي الفرنسي فرنسوا رو يوم الأربعاء القادم عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.
وأدان النقيب كسبار الجريمة المروعة التي أودت بحياة شابين من مدينة المقدمين بشري، جارة وادي قنوبين، وجرح آخرين. وطلب فتح تحقيق جدي وواضح وليس تحقيقاً على طريقة زيارة الجرحى في المستشفيات، أو طريقة أول يوم يا لطيف، ثاني يوم شي خفيف تالث يوم كل شي نضيف.
وأشار إلى أن الرأي العام يراقب ولا يسامح. ولا يمكن ان تمر مثل هذه الجرائم مرور الكرام، لأنها تزيد الإنقسام يوماً بعد يوم وهذا أمر نرفضه رفضاً قاطعاً. ودعا إلى حل موضوع القرنة السوداء حتى لا يبقى الجرح مفتوحاً وتقع المشاكل بشكل دائم، وحسمه بشكل نهائي عن طريق القضاء.
“محكمة” – الإثنين في 2023/7/3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!