الأخبارميديا

“353 سؤال وجواب في القضايا العقارية” للمحامي علي غصن

ما يميّز كتاب”353 سؤال وجواب في القضايا العقارية” للدكتور والمحامي علي عصام غصن، عن الإصدارات التي تصنّف الإجتهادات الفقهية، أنّ هذه الأخيرة تضع ملخّصاً عن تلك الإجتهادات، الأمر الذي يوجب على الباحث أن يقرأ الملخّص بكامله ويستوعبه، ليعرف مدى انطباقه على النقطة القانونية التي يبحث عنها.
بينما وضع غصن أسلوباً جديداً في مقاربة الإجتهاد، إذ طرح مجموعة من الأسئلة الدقيقة في المسائل العقارية، واضعاً نفسه مكان الباحث، وتساءل عمّا يمكن أن يبحث عنه ويعترضه في عمله، ويدور في فكره، فكانت الفكرة، وكان هذا المؤلّف في 353 سؤالاً وجواباً في القضايا العقارية، وكانت الإجابات من إجتهادات المحاكم منذ العام 1940 ولغاية العام 2015، في القضايا التي لم ينصّ عليها المشترع أو جاء النص فيها مبهماً، بحيث يجد رجل القانون نفسه أمام مجموعة متكاملة من المسائل في القضايا العقارية.
واتبع المؤلّف الأسلوب التالي في تصنيف الأسئلة والإجابات: أورد بعض النماذج عن الإجتهادات المتعلّقة بنقطة قانونية معيّنة ومعها بعض القرارات المماثلة، أو بعض القرارات المعاكسة للتوجّه الإجتهادي المومأ إليه.
أحياناً قدّم خلاصة للحكم أو القرار المقصود مع شيء من التوسّع. وأحياناً أخرى عرض للمخالفات المدلى بها من قبل بعض أعضاء الهيئة الحاكمة عند صدور الحكم بالأغلبية وليس بالإجماع.
عرض المؤلّف لرأيه الشخصي أو لتعليق بسيط على بعض القرارات. ومن أجل العثور على النقطة المطلوبة ليس على الباحث سوى البحث في الفهرس عن الموضوع الذي يريد، ثمّ في صلب هذا الموضوع يبحث بين الأسئلة عن السؤال موضوع البحث فيصل لمبتغاه. والكتاب في 520 صفحة من القطع الكبير.
(نشر في مجلّة “محكمة” – العدد 27 – آذار 2018 – السنة الثالثة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!