علم وخبر

لهذه الأسباب منع العميد خليل جابر محاميًا من دخول المحكمة العسكرية

خاص “محكمة”:
ردًّا على تهجّمه على المحكمة العسكرية بوصفها بـ”السكسونية” والإساءة إلى هيئتها بدلًا من اللجوء إلى وسائل الطعن القانونية المعروفة، أصدر رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن الإداري خليل جابر اليوم، قرارًا قضى بمنع المحامي محمد صبلوح من دخول حرم المحكمة لمدّة ثلاثة أشهر إعتبارًا من اليوم.
وجاء في قرار العميد جابر التالي:
بتاريخ 2024/8/14 وعلى خلفية نشر المحامي محمد صبلوح منشورات على منصّة “تويتر” تتضمّن وصف المحكمة العسكرية بالسكسونية، أيّ محكمة العصور الوسطى، وبالنظر لأن المحامي المذكور قد دأب على استعمال أسلوب القدح والتحقير بهيئة المحكمة والإساءة إلى سمعتها بدلًا من استعمال وسائل الطعن القانونية المتاحة في القانون.
وبما أنّ المادة 59 قضاء عسكري تجيز لرئيس المحكمة العسكرية أن يمنع المحامي من دخول المحكمة العسكرية لمدّة ثلاثة أشهر في حال ارتكابه خطأ مسلكيًا جسيمًا قبل المحاكمة أو أثناء جلسات المحاكمة.
وحيث إنّ هيئة المحكمة في جلسات سابقة قد وجّهت عدّة تنبيهات للمحامي صبلوح على القوس وذلك بسبب تهجّمه على القضاء العسكري والأجهزة الأمنية وإلقائه التهم عليها من دون وجه حقّ محاولًا تحقير هذه الأجهزة واتهامها بالتحيّز والإستنسابية مستخدمًا سلوكًا مستفزًّا لا يمتّ بصلة لسلوك محامي ملتزم بآداب وأخلاقيات مهنته.
ولما كان تحقير الهيئة الحاكمة من قبل المحامي في كلّ قضية تنتهي بعدم الإستجابة لمرافعته أو طلباته يعدّ خطأ مسلكيًا جسيمًا من قبل المحامي ارتكب قبل المحاكمة، فضلًا عن تأثير هذا السلوك السلبي على حسن سير المحاكمة وحيادية وحرية وقناعة الهيئة الحاكمة.
لذلك
نقرّر
وسندًا للمادة 59 قضاء عسكري منع المحامي محمد صبلوح من دخول المحكمة العسكرية الدائمة لمدّة ثلاثة أشهر إعتبارًا من تاريخه وإبلاغ جانب نقابة المحامين والمحامي المعني مضمون هذا القرار”.
منشور صبلوح
وكان المحامي صبلوح قد كتب على منصّة “اكس”(تويتر سابقًا) المنشور التالي:
” هذا ما حصل في المحكمة العسكرية اليوم. متهم بترؤس عصابة يحكم 4 سنوات. متهم بالإنتماء لنفس العصابة وقد ظهرت براءته منها عبر إثبات داتا الإتصالات والأدلة الدامغة وبرأه منها الشهود يحكم 12 سنة. إنّه قانون ساكسونيا. القضاء العسكري”. وأتبعه “بهاشتاغ”:” إلغاء القضاء العسكري”.
“محكمة” – الإثنين في 2024/8/19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!