طرائف وأشعار

القضاة والمحامون مواقف وطرائف.. عماد وليلى والدفاع المدني/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار:
المحامي عماد مرتينوس
في تشرين الثاني 2018 انتخب المحامي عماد مرتينوس عضواً في مجلس نقابة المحامين في بيروت، وهو المعروف عنه لياقته واحترامه للآخرين ونظافة كفه.
منذ دخوله مجلس النقابة وتسلمه مفاتيح مكتبه في بيت المحامي، وهو يضع ماكنة قهوة Nespresso، ليضّيف منها زملاءه وزواره وذلك على حسابه الشخصي.
منذ عدة ايام قدم لنا بتواضعه المعروف القهوة فقلت له ممازحاً:
– يا اخي مش معقول هيك، طيب اذا حدا بدو شاي او نسكافه فماذا يفعل؟.
فأجاب بكل محبة وبراءة:
– والله انا هيك مرتاح.
واردف قائلاً:
– حتى ماكينتي الهاتف الداخلي والخارجي لم استعملهما منذ انتخابي في عضوية المجلس لدرجة انني المرة الماضية طلبت بواسطة احدى الماكينتين رقم 125 وهو الرقم الداخلي لسكرتيرة النقيب وسألت عن ليلى، فأجابني هنا الدفاع المدني، اي ليلى تريد؟
* * *
اقطر لي في عيني
كما ينتقد الاستاذ مطانيوس بعض البخلاء والذين لا يعرفون العادات في بعض المناطق. وفي هذا المجال يقول ان احد الاشخاص ارسل لزحلاوي معروف بحبه للكحول، قنينة عرق مع ابنه. ففتح الزحلاوي عينه بيده وقال للولد:
– اقطر لي محتوى هذه القنينة في عيني…
وعن الدين وعدم تمكن المدين من النوم يقول الاستاذ مطانيوس ان احدهم كان مديناً بمبلغ من المال لجاره وعليه تسديده في اليوم التالي، إلاّ أنّه بقي ساهراً طوال الليل وهو يندب حظّه لأنّه لا يملك الاموال لتسديدها. فوقفت زوجته وصرخت من الشبّاك قائلة:
– يا جار، زوجي لن يستطيع تسديد الاموال لك غداً..ثم التفتت الى زوجها قائلة:
– صار فيك تنام لانو هو مش رح يقدر ينام.
* * *
كلهم مطلقون
ويقول الاستاذ عيد ان صديقه المحامي المرحوم بسام ابو جودة كان من المع محامي الطلاق في لبنان. وعندما سئل عن السبب اجاب:
– يا اخي كنا في حفلة عشاء فبدأ الاستاذ بسام يعرفنا على السيدة فلانة مع السيد فلان، والسيد فلان مع السيدة فلانة وكلهم مطلقون.
* * *
بكرا بيصوروك بجانبه
فرح المحامي الالمعي مطانيوس عيد لان الحرارة عادت الى هاتف منزله بعد انقطاع دام اكثر من عشر سنوات..وعندما التقيته في المرة الاخيرة قال لي انه حاول عشرات المرات الاتصال بي ليستنكر عملية سرقة سيارتي المرسيدس 300، وانه لكثرة استعمال الهاتف اثناء محاولة الاتصال بي كاد خطه ان ينقطع من جديد…واضاف مطانيوس ان زوجته المحامية تريز عيد قالت له مرة انها ستتوكل عن احد الاشخاص الا ان الاستاذ مطانيوس طلب منها عدم التوكل عنه لانه، بعد قراءته للملف، اعتبر ان هذا المتهم سوف يعدم لا محالة. الا ان زوجته اصرت على التوكل عنه فقال لها:
– انا متأكد بأن حكماً بالاعدام سوف يصدر بحقه.
بكرا بيصوروك بجانبه وهو يعدم…
* * *
هلق بيوحو
قبل وفاة عضو مجلس نقابة المحامين المرحوم فوزي غازي ذهب لزيارة الاستاذ مطانيوس عندما شاهد والده يضع على رأسه الطربوش وكانت لا تزال الاحداث اللبنانية في بدايتها. فقال الاستاذ فوزي وهو يدل على والد مطانيوس.
– Voilà le liban فصرخ مطانيوس قائلاً:
– – دخيلك ما تقول هيك هلق بيجو بيروحوه…وكان يقصد عناصر احد الاحزاب.
* * *
ما تبغي من وطن
ويقول الاستاذ عيد انه قرأ مرة في كتاب امين الريحاني “ملوك العرب” عدة اسطر معبرة حيث جاء فيها:
“ما تبغي من وطن،
حكمه في يد دخيل،
ماله في يد بخيل،
وسيفه في يد ذليل.”
* * *
كنا بسعيد عقل واحد صرنا باثنين
ويقول عيد انه التقى مرة المحامي جورج كنعان الذي قال له بأن الشاعر الكبير سعيد عقل صاحب نظريات خصوصاً عندما يقول اننا سنقضي على اليهود ونلغيهم. فأجابه مطانيوس:
– سمعتك تقول انه شاعر كبير اليس كذلك؟
فأجابه الاستاذ كنعان:
– صحيح …
فقال له مطانيوس:
– طالما اعترفت بأنه شاعر كبير فهو يتكلم كشاعر ويقول ما يقول…فودع الاستاذ كنعان زميله وهو يقول:
– كنا بسعيد عقل واحد صرنا باثنين.
* * *
حتى ما تساع مأكولات
ويقول مطانيوس انه يضع في جنينته صينية مدورة من القش عالية الجوانب. وعندما شاهدها الشاعر والكاتب جورج جرداق سأل ابنه المحامي الياس عيد قائلاً:
– هل تعلم لماذا يضع والدك صينية من هذا النوع؟
فأجابه الياس بالنفي..فأردف جرداق قائلاً:
– حتى ما تساع مأكولات كثيرة..
* * *
ثقيل الدم
يقول المحامي ايلي الحرديني ان “ثقيل الدم” هو شخص لا يطاق ويخبر الطرفة الآتية:
حكمت محكمة على مجرم قتل عدة اشخاص بالاعدام، كما حكمت على شخص آخر بالاعدام لأنّه ثقيل الظل. وقبل تنفيذ حكمي الاعدام سئل المجرم القاتل عن آخر طلب له فبكى كثيراً وطلب مشاهدة والدته كي يودّعها. وعندما سئل “ثقيل الدم” عن آخر طلب له قال:
– بطلب انو ما يشوف امه..
ويعلق المحامي مطانيوس عيد على هذه الطرفة قائلاً:” ان ثقيل الدم هو مجرم كبير لانه يقضي على الروح. فثقيل الظل قد لا يتكلم ولكنك تحسه وكأنه على كتفيك”.
* * *
يعرف الى اين ذاهبة
ويخبر المحامي مطانيوس عيد هذه الطرفة على لسان القاضي الرئيس سعيد ميرزا. يقول ان احدهم توفيت زوجته فرأوه يبتسم فسأله احدهم عن سبب ابتسامته فأجابه قائلا:
– إنني ابتسم لأنّها المرة الاولى التي اعرف فيها الى اين هي ذاهبة..
* * *
مخائيلين
ويقول المحامي مطانيوس عيد انه اثناء الحرب الاخيرة في لبنان، طلبت امراة من زوجها ويدعي مخايل النزول الى منزلهما في الساحل حيث تدور الحرب لتفقده.فأجابها ان الحرب دائرة في محيط المنزل ولا يستطيع الوصول اليه..فقالت له: جرب…فأجابها:
– وهل عندك مخائيلين حتى تجربي بمخايل منهما؟
* * *
بكم قضية ترافعت
وقف المحامي جوزيف عازار يتكلم في جلسة اختيار أمناء للمحامين المتدرجين في نقابة المحامين في بيروت بحضور دولة رئيس مجلس النواب المحامي نبيه بري والنقيب ميشال خطار فقال:
– “…وبكم قضيةً ترافعت..” فتمتم البعض دون ان يسمعهم الاستاذ عازار:
– “وبكم قضيةٍ ترافعت…” الا ان المحامي عازار وفي اللحظة ذاتها اكمل وهو الذي كان عالماً بأن البعض سوف يعتقده على خطأ:
– …”وبكم قضيةً ترافعت…تمييز منصوب”.
* * *
بين الشاهد والشهيد
يقول المحامي اميل عضيمي انه التقى مرة احد اصحاب الملك حيث اقفل مستأجر مأجوره وهاجر الى الخارج مما يستدعي تعيين خبير للاستماع الى الشهود. وعندما سأله الاستاذ عضيمي عما اذا كان قد عيّن خبيراً، اجابه صاحب الملك قائلاً:
– لقد وفّر عليّ المحامي اجرة خبير وطلب مني جلب ورقة من 3 شهدا (جمع شهيد)
“محكمة” – الأربعاء في 2019/4/17

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!