الأخبار

عدوان أمام كسبار والقوّال يشرح كيف صرفت أموال الناس.. وسامر بعلبكي يترشّح لعضوية مجلس النقابة

خاص “محكمة”:
عقد نقيبا المحامين في بيروت وطرابلس ناضر كسبار وماري تريز القوال، يرافقهما عدد من أعضاء مجلس النقابتين، إجتماعاً مع رئيس لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب النائب المحامي جورج عدوان، تمّ التطرّق خلاله إلى عدة مواضيع تتعلّق بالسرية المصرفية، وحماية أموال المودعين، وإعفاء المحامين من الإنتساب إلزامياً إلى الضريبة على القيمة المضافة، وتمديد المهل القانونية والقضائية.
إستهلّ النائب عدوان الكلام مرحباً بالنقيبين وبأعضاء المجلسين، لأنّ النقابتين تعيشان مشاكل المحامين والقضاة. مضيفاً أنّ ما نعيشه يفتقد إلى التعاطي العادي العام، بحيث ان المسوؤلين يعملون على القطعة. وإنّ هناك أمراً خطيراً يوازي الفساد وهو الجهل، وعدم معرفة التعاطي بالشأن العام. وشرح بشكل مفصّل بعض النقاط المتعلقة بالمال. ففي 17 تشرين الثاني 2019 كانت موجودات المصرف المركزي 34 مليار دولار، صُرفت على الفيول والتجّار، والأدوية بحيث يذهب الثلث لغير اللبنانيين. وكانت المصارف قد ديّنت الناس 52 مليار دولار. وعندها ضمانات منهم توازي 80 مليار د.أ. وهذه الأموال هي للمودعين فأصبحت 22 مليار د. أ. وخلال عدة أشهر تمّ دفع مليارين ونصف لتثبيت الدولار على 3000 ليرة لبنانية للدولار، ودخل إلى لبنان مليار وأربعماية مليون ل.ل. خلال الصيف. ماذا فعلنا بهذا المبلغ؟ لا شيء. ما هو سعر الصرف؟ كيف نقبض كيف ندفع وعلى أي أساس؟ لا أحد يعرف. وبالتالي لا خطة اقتصادية. وكل ما يحصل هو تمرير للوقت.
ووعد النائب عدوان بمتابعة جميع المواضيع والملفات بشكل عادل وشفاف وبعيداً عن الشعبوية التي يحاول أصحابها “تعلية” السقف من دون نتيجة.
من جهته، شكر النقيب كسبار النائب عدوان على حسن استقباله، مشدداً على تعديل القانون الأخير الذي أعاده فخامة الرئيس ميشال عون والمتعلق بالسرية المصرفية. وأعطى مثلاً يتعلق بوجوب عدم بوح المحامي إذا أخبره موكله بأنه قتل عدة قتلى. فهل عليه البوح إذا أخبره عن أموال معينة؟.
كما طلب كسبار الإسراع قدر المستطاع بما يتعلق بقانون تمديد المهل خصوصاً وان هناك أحكاماً وقرارات تصدر وتسبب المزيد من الضرر، كذلك ما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة. وشدّد على وجوب إلزام الحكومة بتحضير خطة تعافي شاملة وكاملة والإبتعاد عن القوانين بالمفرق في ما يتعلق بأموال المودعين.
من جهتها شددت نقيبة طرابلس القوّال على دراسة عدة مشاريع قوانين يجري التحضير لها من قبل النقابتين، خصوصاً وان المحامين باتوا في أوضاع لا يحسدون عليها بسبب ما مر عليهم من حوادث وإضرابات وغيرها.
وكان كسبار قد سلّم المحامي سمير كنعان الميدالية الذهبية التي سبق ومنحت له السنة الماضية ولم يتمكن من تسلمها بعد مرور خمسين عاماً على ممارسة مهنة المحاماة. وذلك في حضور المحامي جوزيف نهرا. وتم البحث في إمكانية التعاون مع المحامين المقيمين في دبي في ظل الظروف الراهنة.
ميداليتان للمحاميين مسلّم وناصيف
كما منح النقيب كسبار المحاميين ابراهيم مسلّم وفادي ناصيف ميداليتين ذهبيتين مع شهادتيهما، بعد ان إتخذ مجلس النقابة قرارات بذلك نظراً لما قدماه من خدمات في سبيل النقابة. مع العلم ان الأستاذ مسلّم سبق له وان انتخب عضواً في المجلس أيضاً. وأثناء تقليدهما الميداليتين قال كسبار: لقد وقعت النقابة عقوداً تتعلق بالصندوق التعاوني والشركات التي تديره وإعادة التأمين وهي من أفضل وأنجح العقود. وبكل صراحة يعود الفضل الأكبر للمحاميين مسلّم وناصيف اللذين قادا المفاوضات بشكل علمي وتقني لم يسبق له مثيل، بحيث باتت الخدمات على أفضل ما يرام وبأقل كلفة ممكنة بحيث إنّنا نتلقى يومياً طلبات إنتساب إلى الصندوق. وهذه المفاوضات المضنية التي قاما بها بصورة رئيسية أدت إلى تخفيض المبلغ من 27 مليون د. أ. إلى 20 مليون د. أ. وكان والد المحامي فادي ناصيف المحامي المرحوم عصام ناصيف يقول: “الدارس سبق الفارس”. وبفضل علم ودراسة وخبرة المحاميين مسلم وناصيف، إستطعنا الحصول على أفضل الشروط. ولهذا السبب، وعرفاناً بعملهما الناجح، قرّر المجلس منحهما الميداليتين الذهبيتين واللتين تقدمان لمن يؤدي خدمات مهمة للنقابة.

بعلبكي يترشّح لعضوية مجلس النقابة
بعدها استقبل النقيب كسبار المحامي الدكتور سامر بعلبكي الذي أبلغه عن نيته الترشّح لمركز عضوية مجلس النقابة وتمنى له النقيب كسبار التوفيق.
وبعد الظهر، اجتمع النقيب كسبار مع لجنة المعلوماتية في النقابة. وانضم إلى الإجتماع المسؤول في شركة ” كوين” طوني ونوس وتم البحث في عدة مواضيع تتعلّق بالعقود الموقعّة مع النقابة، وفي آلية العمل في الماضي وحالياً ومستقبلاً. وسوف يعقد إجتماع ثانٍ الخميس المقبل لمتابعة الملف.
“محكمة” – الأربعاء في 2022/8/10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!