الأخبار

كسبار: مبدأ الكثير من الحرية والقليل من الديمقراطية لا يزال مطبقاً في لبنان

رأى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار ان مبدأ الكثير من الحرية والقليل من الديمقراطية لا يزال مطبقاً في لبنان. لا بل مبدأ إعطاء المجال للإنتقادات وعدم الإلتفات إليها أو الأخذ بها ولو كانت بناءة وضرورية لا يزال مطبقاً. وبالفعل. ننتقد يومياً ظاهرة الدراجات النارية التي تغزل في جميع الطرقات، وتُعرّض المواطنين والسائقين للخطر والضرر، ولا من مستمع أو مجيب. وننتقد يومياً عدم وجود شرطي في أكثر منطقة حيوية في لبنان- مستديرة العدلية حيث تتنافس السيارات على حق المرور ولا من مستمع أو مجيب. في حين نرى في المناسبات الإجتماعية عشرات المرافقين من درك وأمن دولة مع المسؤولين.
وفي نقابة المحامين، استقبل النقيب كسبار عشرات المحامين، ولبّى مطالبهم. كما حدد موعداً يوم الخميس المقبل لتوزيع المنح على الفائزين بالمرتبة الأولى في الإختبارات الخطية وهي ما بات يعرف بجائزة القاضي المرحوم سمير عاليه، وبتبرع من النائب المحامي د. أشرف بيضون، وفي حضوره.
وتلقى النقيب كسبار إتصالاً من النقيب السابق ريمون عيد، هنأه فيه على مواقفه ونشاطاته اليومية. هذا وسوف يجري النقيب كسبار تعديلاً على تأليف المجالس التأديبية بعد إستقالة عضو المجلس المحامي عبدو لحود، وكذلك عضوي المجلس في الأيام المقبلة المحاميين وجيه مسعد وألكسندر نجار وهم مرشحون لمركز عضو ومنصب نقيب. لأن نظام المجلس التأديبي يفرض وجود عضو مجلس نقابة عامل في كل غرفة.
وأصدر النقيب كسبار قراراً قضى بتعيين عضو مجلس النقابة المحامية ميسم يونس مسؤولة عن العلاقة بين النقابة ومجلس النواب، مكان عضو المجلس المستقيل الأستاذ عبدو لحود.
واستقبل النقيب كسبار النائب في البرلمان العراقي الدكتورة صباح التميمي، في حضور أمين سر النقابة سعد الدين الخطيب وأمينة سر لجنة إدارة صندوق التقاعد سعاد شعيب ورئيسة لجنة المرأة أسماء حماده وعدد من المحامين والمحاميات. وقدم لها كتاب اليوبيل المئوي للنقابة، وتابعوا موضوع المؤتمر الذي سوف يعقد في العراق بتاريخ 22 أيلول الجاري بدعوة من إتحاد المحامين العرب ونقابة العراق.
كما عقدت اللجنة التنسيقية من أجل متابعة تنفيذ بنود الإتفاقية الموقعّة في ما بين نقابة المحامين في بيروت والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية إجتماعها الأول بحضور عضو مجلس النقابة المحامية مايا الزغريني مايا شهاب، أسمى داغر، أمينة سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية رندا عبود، ميرفت ملحم، ميشلين مسعد وريتا أبي راشد. حيث تقرّر إجراء ورشة عمل حول تفسير قانون التحرّش الجنسي واتفاقية CEDAW.
“محكمة” – الثلاثاء في 2023/9/19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!