أبرز الأخبارعلم وخبر

مفاجأة مجلس القضاء: تعيين رؤساء محاكم التمييز وأسماء جديدة/علي الموسوي

كتب علي الموسوي:
علمت “محكمة” أنّ مجلس القضاء الأعلى الذي عقد جلسة مطوّلة اليوم الإثنين الواقع فيه 21 آذار 2022،، أصدر قرارًا بتعيين رؤساء غرف محاكم التمييز الشاغرة، محدثًا تغييرًا جذريًا وتعديلًا كبيرًا في الأسماء التي كانت مطروحة وجرى التداول بها مطوّلًا في الفترة السابقة، غير أنّ اعتراضات داخل مجلس القضاء وخارجه، أسفرت عن تغيير وتعيين آخرين، وبعضها أسماء لم تكن واردة في الوقت الراهن.
وفي معلومات خاصة بـ“محكمة”، فقد استقرّ رأي مجلس القضاء الذي التأم برئاسة القاضي سهيل عبود وحضور نائبه النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد والأعضاء القضاة عفيف الحكيم، وحبيب مزهر، وداني شبلي، وميراي الحداد، والياس ريشا، على تعيين القضاة ناجي عيد وماجد مزيحم وسانيا نصر وأيمن عويدات وحبيب رزق الله ومنيف بركات.
وبهذا التعيين، يكون قد جرى نقل عيد من رئاسة محكمة الاستئناف في جديدة المتن إلى رئاسة الغرفة الأولى لمحكمة التمييز ولم تكن توجد اعتراضات على هذا التعيين.
كما نقل القاضي ماجد مزيحم من رئاسة محكمة الاستئناف في الجنوب إلى رئاسة الغرفة الثامنة لمحكمة التمييز وكان من الأسماء الثابتة منذ بدء توالي الإقتراحات في العام 2021.
ونقلت القاضي سانيا نصر من رئاسة محكمة الاستئناف في جديدة المتن إلى رئاسة الغرفة الخامسة لمحكمة التمييز لتحلّ مكان القاضي جانيت حنّا التي عادت إلى رئاسة محكمة الاستئناف في بيروت.
وعيّن النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات رئيسًا للغرفة السادسة لمحكمة التمييز ليحلّ مكان القاضي رندى الكفوري التي كانت مطروحة في السابق، غير أنّ النائب العام التمييزي القاضي غسّان عويدات رفض تثبيتها بعد قرارها الخاطئ من الناحية القانونية بردّ المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري في قضيّة انفجار مرفأ بيروت.
كما حلّ رئيس محكمة الاستئناف في بيروت القاضي أيمن عويدات في رئاسة الغرفة الثانية لمحكمة التمييز بدلًا عن زميلته المنتدبة رولا المصري التي تحال على التقاعد في 24 نيسان 2022، أيّ بعد شهر تقريبًا.
ونقل الرئيس الأوّل لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي حبيب رزق الله إلى رئاسة الغرفة العاشرة لمحكمة التمييز.
وبذلك تصبح رئاسة غرف محاكم التمييز العشر على الشكل التالي:
الغرفة الأولى: القاضي ناجي عيد.(جديد)
الغرفة الثانية: القاضي أيمن عويدات.(جديد)
الغرفة الثالثة: القاضي سهير الحركة.
الغرفة الرابعة: القاضي عفيف الحكيم.
الغرفة الخامسة: القاضي سانيا نصر.(جديد)
الغرفة السادسة: القاضي منيف بركات.(جديد)
الغرفة السابعة: القاضي جمال الحجار.
الغرفة الثامنة: القاضي ماجد مزيحم.(جديد)
الغرفة التاسعة: جمال الخوري(ثبّتت بعد انتدابها وهي تتقاعد في 25 أيلول 2022).
الغرفة العاشرة: حبيب رزق الله.(جديد).
وبات معلومًا أنّه بهذا التعيين، صار بإمكان محاكم التمييز أن تجتمع برؤسائها ومستشاريها لانتخاب ممثّل ثان عنها بعد انتخابها بالتزكية في السنة الماضية القاضي عفيف الحكيم، ويرجّح أن يفوز القاضي ماجد مزيحم بالتزكية، فيما يبادر وزير العدل القاضي هنري الخوري إلى تعيين العضو الخامس من “حصّة الحكومة” وهي القاضي سانيا نصر.
وبهذا التعيين أيضًا، يكون عديد الهيئة العامة لمحكمة التمييز قد اكتمل، وصار بإمكانها أن تعاود العمل بشكل طبيعي والنظر في ما لديها من دعاوى مختلفة أهمّها ما هو متعلّق بالمحقّق العدلي في قضيّة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار.
“محكمة” – الإثنين في 2022/3/21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!