الأخبار

كسبار: من يمنع المحامين من التعبير عن آرائهم الوطنية والسياسية والإجتماعية والمالية والتربوية؟

شدّد نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار على ان حرية التعبير ضمن الأطر القانونية مقدسة، وأنه يتطرّق يومياً للمواضيع الوطنية والحياتية والإقتصادية والإجتماعية والتربوية والصحية، وينتقد عدم إنتخاب النواب رئيس الجمهورية، وعدم بت الملفات المتعلقة بأموال المودعين، واعتكاف القضاة، والنازحين السوريين، واللاجئين الفلسطينيين الذين يتقاتلون على أرضنا، وإقفال الدوائر العقارية والمالية والنافعة مع أنها تدر الأموال الطائلة على خزينة الدولة، والفوضى على الطرقات من عدم وجود شرطي سير واحد على مستديرة العدلية وغيرها من المناطق الحيوية. في حين أن المرافقين بالمئات إن لم يكن بالآلاف مع السياسيين وغيرهم. كما والفوضى في عدم ضبط الدراجات النارية التي فاقت عدد السيارات وتمشي عكس السير، وتعرض الآمنين للخطر والضرر إذا حصل حادث ولو بسيط معهم. يضاف إلى ذلك الضرائب والرسوم الباهظة على مختلف المستويات وبشكل عشوائي وخصوصاً الرسوم البلدية. وقضية المولدات الكهربائية. وبالتالي من يمنع اصحاب الآراء الجريئة من التعبير عن أرائهم؟.
واضاف كسبار: لبنان بلد مثل بقية البلدان. ولماذا هذه الفوضى العارمة سياسياً وأمنياً وإجتماعياً وتنموياً في لبنان- أليس السبب إستلشاق القسم الأكبر من المسؤولين الذين لا يملكون الكفاءة اللازمة لإدارة شؤون البلد، أو بسبب التلهي بالمصالح الشخصية أو النكايات؟.
وفي مقابلة أجرتها معه الإعلامية ليندا مشلب على محطة NBN، تطرّق كسبار إلى ملف أموال المودعين، مستغرباً كثرة الآراء والتحاليل واللجان، وفي حين ان المشكلة الأساسية تكمن في ان المصارف وضعت يدها على الأموال المودعة داخلها وتصرّفت بها تصرفاً غير قانوني. وبالتالي علاقة المودع هي معها، وعليها أن تعيد أموال المودعين حتى ولو كان عليها تسديدها من أموال رؤساء مجلس إدارتها والأعضاء وبقية  المسؤولين.
وبالتالي، أين هو الكبت في حرية التعبير؟ ومن يمنع المحامين من التعبير عن آرائهم الوطنية والسياسية والإجتماعية والمالية والتربوية؟ أما في ما يتعلق بالمقابلات ذات الطابع القانوني الصرف، فإن النقيب كسبار لم يمنع أحداً من الظهور الإعلامي، وتواصل معه عشرون محامياً ليظهروا هم ذاتهم في ثلاثماية وخمسة وعشرين مقابلة. ولم يمنع أحداً بل كل ما في الأمر هو التشديد على عدم التطرق إلى الملفات قيد النظر أو إلى النقاط التي  تطرح فيها تحت ستار شرحها يتم التطرق وأعطاء الأمثلة. وهذا أمر يمنعه القانون وليس فقط النظام الداخلي.
 وفي نقابة المحامين استقبل كسبار عشرات المحامين من رؤساء وأعضاء لجان، إلى مندوبي المناطق، وتابع شؤوناً إدارية وصحية في النقابة. واتصل بالمحامي محمد العجمي مهنئاً إياه بانتخابه عضوا في المجلس الشرعي الأعلى. كما انتقد ما تعرّض له شباب في وسط بيروت من ضرب وركل حسب ما ظهر في أفلام الفيديو المعروضة، طالباً ملاحقة المعتدين الذين لا يحق لهم الإعتداء على المواطنين مهما كانت الأسباب كما لا يمكنهم الحلول محل الدولة اللبنانية والأجهزة الأمنية.
 وكان عدد من المحامين الزائرين استفسروا عن المواضيع التي تم التطرّق إليها خلال زيارة المجلس للرئيس نبيه بري، فأفادهم النقيب كسبار أنه أثار مع الرئيس بري مواضيع تتعلّق بالأمور الآتية:
1- بالأموال المحصّلة من قبل الكتاب العدل والتي يودعونها في المالية. والتي بدورها تسلمها بموجب شك للمصرف. فلا تستفيد النقابة من المبالغ نقداً. وطلب تسليم النقابة المبالغ نقداً مباشرة من المالية وأجرى الرئيس بري الإتصال اللازم بهذا الخصوص من دون إبطاء.
2-مسألة الــ TVA  المتوجبة على المحامين. طلب النقيب كسبار إعفاء المحامين من الــ TVA إسوة بالأطباء خصوصاً وانهم يؤدون خدمة عامة. لم يعد الرئيس بري بالإعفاء كلياً وأن كان هذا الأمر وارداً، إنما على الأقل رفع القيمة. كما أجرى الإتصال اللازم بعدم إلزام المحامين التصريح هذه السنة كما حصل السنة الماضية.
3- مسألة الرسوم على تأسيس الشركات 500 مليون ليرة لبنانية، والمؤسسات 300 مليون ليرة لبنانية. مما يجعل المواطنين يؤسسون شركات أوف شور في الخارج. وكان الرئيس بري متفهماً لهذه الناحية بأن الرسوم باهظة.
4- مسألة إقفال الدوائر العقارية والمالية والنافعة، وهو من أكثر المطالبين بفتحها والعمل فيها نظراً لما تؤمّنه من مداخيل ولأجل إعطاء الثقة والإستقرار والأمان للمواطنين.
5- تعليق المهل: وعد الرئيس بري بالعمل على إصدار قانون بتعليق المهل فور إمكانية التشريع في مجلس النواب.
6- مواضيع أخرى متفرقة كان الرئيس بري متجاوباً فيها – ووضعه النقيب كسبارفي أجواء نشاطات النقابة وإعادة تجهيز النقابة في تبنين، بلدة الرئيس بري.
وبناء على دعوة جمعية الإمام الصادق لإحياء تراث علماء جبل عامل، تم تكريم العلامة الشيخ حسن همدر في جبيل- بشتليدا –حسينية البلدة. وتكلم عدد من الشخصيات. وكلف النقيب كسبار عضو مجلس النقابة مفوض قصر العدل عماد مرتينوس تمثيله في المناسبة.
كما تلقى إتصالاً من النائب الدكتور اشرف بيضون لمتابعة موضوع حضور محامين متدرجين في مجلس النواب، واستقبل عضو المجلس الدستوري الياس مشرقاني.
من جهة أخرى. دعا النقيب كسبار المحامين المتدرجين إلى حضور محاضرة بعنوان: ” الإجراءات القانونية المعتمدة لتحصيل حقوق المودعين في لبنان وفي الخارج .المحاضرون الأساتذة: من بيروت:  وليد ناصر ودكتور علي زبيب. من فرنسا: ميشال فران Michel Ferrand وندي النجار. من الولايات المتحدة: جون مورينو John Murino وذلك يوم الخميس 5 تشرين الأول 2023.
“محكمة” – الإثنين في 2023/10/2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى