الأخبار

كسبار: القضاء يتحمّل مسؤولية عدم ملاحقة من نهب أموال المودعين ونقابتنا لم تقصّر مع القضاء ولترفع اليد عن موقف العدلية!

خاص “محكمة”:
أسف نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار لما آلت إليه الأوضاع السياسية والإقتصادية والمالية والتربوية والصحية والإجتماعية في لبنان، بسبب سوء الإدارة والأنانية والمصالح التي لا تعرف حدوداً. وجدد طلبه بانتخاب رئيس جديد للجمهورية حتى لا تضيع الجمهورية. كما نبّه من محاولات إشاحة النظر والإهتمام عن المواضيع المصيرية بخلق مشاكل ومعارك هنا وهناك. كما طلب إيلاء موضوع النزوح السوري في لبنان الأهمية القصوى خصوصاً وانهم منتشرون في جميع أنحاء الوطن مع ما يستتبع ذلك من مشاكل أمنية وجرائم متعددة، بالإضافة إلى فتح المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم، وبعضها بأسماء وهمية أو بالشراكة مع لبنانيين.
كما طلب كسبار إيجاد الحل لمشكلة أموال المودعين خصوصاً وأن حاكم مصرف لبنان خرج من المصرف خروج الأبطال، وأصحاب المصارف يتنعمون بالثروات الطائلة من دون أي محاسبة، وهو أمر بات مقرفاً ومقززاً. وعلى القضاء التحرّك وهو يتحمل مسؤولية عدم ملاحقة من نهب أموال المودعين. إذ ما هو الرادع من ملاحقتهم والتحقيق معهم وتوقيفهم؟ 
وتابع النقيب كسبار ملف وضع اليد على الموقف المحاذي لبيت المحامي، وشدّد على أن من حق المحامين ركن سياراتهم فيه من دون دفع أي مبلغ، داعياً القيّمين على صندوق تعاضد القضاة إلى إيجاد مداخيل من غير إلزام المحامين دفع رسم دخول إلى موقف السيارات. وأعرب عن إستياء مجلس النقابة بهذا الخصوص، خصوصاً وأن النقابة لم تقصّر يوماً في صيانة مصاعد قصر العدل سنوياً وفي تقديمات متعدّدة من طاقة شمسية إلى قرطاسية وغيرها. 
وكان النقيب كسبار قد التقى عدداً من مندوبي المناطق واطلع على أوضاع المحامين فيها. كما استقبل  السيدة مايكي هوبريغز  Mayke  Huijbregts  رئيسة مصلحة حماية الطفل في اليونيسف والدكتورة أيميه كرم أخصائية حماية الطفل في اليونيسف، بحضور المحامية إليزابيت زخريا سيوفي مديرة معهد حقوق الإنسان في النقابة.
ونوهت السيدة هوبريغز بالشراكة القائمة بين اليونيسف والمعهد منذ العام 2018 والتي تهدف إلى تعزيز القدرات لدى المحامين بغية توفير مساعدة قانونية ذات كفاءات عالية للطفل على تماس مع القانون على نحو يحقق مصلحته الفضلى ويؤمن وصوله إلى العدالة، وأكدت على حرص اليونيسف على استمرارية هذه الشراكة.
وشدد النقيب كسبار على أن الشراكة بين المعهد واليونيسف تلقى كل الدعم من قبله وأشاد بجهود المعهد برئاسة المحامية إليزابيت زخريا سيوفي في هذا المجال. وتسلّم النقيب كسبار لائحة بأسماء المحامين والمحاميات الذين انضموا إلى  برنامج “محامون ومحاميات للدفاع عن الأطفال على تماس مع القانون” الذي أطلقه المعهد بالتعاون مع اليونيسف في 25 تموز 2023 لاعتمادها من قبل لجنة المعونة القضائية ولجنة المادة 47 عند تعيين محام أو محامية لطفل على تماس مع القانون.
واستقبل النقيب كسبار المحاميين حسين ومعن فياض، وشكراه على قيامه بواجب التعزية بوفاة والدة المحامي معن في مركز التخصّص والتوجيه العلمي.
بعدها استقبل السيدة نادين حمادة رئيسة الملتقى الحقوقي في قضايا الأسرة والسيد إيلي مخايل المستشار العلمي للملتقى، وفي حضور المحامية سعاد شعيب وتم البحث في موضوع أطفال الشوارع وتسييب الأطفال وإمكانية تطبيق القوانين بهذا الخصوص.
بعدها عقد مجلس النقابة جلسته الأسبوعية في بيت المحامي وجرى البحث بجدول الأعمال وبما يعترض المحامين من مشاكل خصوصاً بالنسبة لموقف السيارات المحاذي لبيت المحامي، وما يفرضه صندوق تعاضد القضاة من رسوم وكذلك تعاونية الموظفين، وحضر النقيب السابق عصام الخوري قسماً من الإجتماع.
وإنفاذاً لقرار مجلس النقابة بفتح دورة إستثنائية للجدول العام، أصدر مقررا الجدول المحاميان ميسم يونس ومروان جبر الإعلان الآتي:
«يدعو عضوا مجلس النقابة، المقرران بقضايا الجدول العام، الزملاء المحامين المتدرجين طالبي الإنتقال إلى الجدول العام، باستثناء من سبق وقدم الإختبار الخطي بتاريخ 2023/6/3، إلى تقديم الطلبات في مركز النقابة في بيروت، لدى السيد نعيم كبا، من الساعة 10,00 صباحاً لغاية 1,00 ظهراً بدءاً من تاريخ 2023/8/8 ولغاية تاريخ 2023/8/17.
والمستندات المطلوبة:
– إفادة من المحامي المدرج تثبت المواظبة على التدرج وتخصيص الغرفة بعد الإنتقال إلى الجدول العام أو إيصال بتقديم طلب تسجيل مكتب خاص.
– إفادة من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
– إفادة من مديرية الصرفيات في وزارة المالية.
– صورة شمسية
ملاحظة: إن عدم تأمين كافة المستندات المطلوبة يجعل من الطلب لاغياً حكماً ويفقد صاحبه حق الإشتراك في الدورة الحاضرة.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/8/2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!