نشاطات

المحامي اسكندر نجار من كسروان:”النقابة إستمرارية وتطوّر”

أطلق المحامي اسكندر نجار حملته الانتخابية لمركز نقيب المحامين لدورة تشرين الثاني ٢٠٢٣، من كسروان، خلال لقاء حاشد ضمّ نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار وأعضاء مجلس نقابة المحامين الحاليين والسابقين، وأعضاء من لجنة إدارة صندوق التقاعد، ومجموعة كبيرة من محامي كسروان، ومن بينهم النائب السابق نعمة الله أبي نصر.
بعد الترحيب بالحضور، ذكّر الدكتور نجار بالعلاقات المتينة التي تربطه بكسروان، مشدّداً على ضرورة أن تبصر محافظة كسروان- جبيل النور تطبيقاً لفكرة اللامركزية الادارية.

المحامي الدكتور اسكندر نجار خلال الاحتفال الحاشد في كسروان

وقال نجّار: “خلال السنتين التي أمضيتها في مجلس نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب ناضر كسبار، الذي لا يهدأ ولا يستكين، تعلّمت الكثير. ومع زميلاتي وزملائي في المجلس، توطّدت العلاقة حتّى أصبحنا فريقاً واحداً هدفه تخطّي الصعوبات التي تواجهها مهنة المحاماة. جئنا إلى هذا المجلس في أصعب ظرف بتاريخ النقابة، إلّا أنّ النقيب كسبار والمجلس، قاما، على رغم كلّ العقبات، بإنجازات عديدة، نذكر منها:
– تفعيل الصندوق التعاوني الذي بات يقدّم أفضل الخدمات الطبية والإستشفائية.
– تعديل جدول الأتعاب ليصبح بالدولار النقدي إنصافاً للمحامين.
– دعم المركز الصحّي الذي بات يقدّم فحوصات مخبـرية وطبابة الأسنان.
– المدافعة عن حقوق المودعين عن طريق اللجوء إلى عدّة مراجعات قضائية.
– إستحداث مراكز للنقابة في جويّا وصور وترميم المراكز التي بحاجة إلى صيانة، وقريباً تنتهي أعمال معالجة النشّ في مركز النقابة في جونيه.
– المحاضرات والندوات التي تنظّم أسبوعياً.
– السعي مع السلطات المختصة لإيجاد الحلول لاعتكاف القضاة.
– تفعيل اللجان النقابية التي باتت بمثابة خلايا نحل تتناول شتّى الميادين القانونية.
– المقدّمات والخدمات اللوجستية لمراكز النقابة وقصور العدل كالطاقة الشمسية في قصر عدل بعبدا، وقصر عدل صيدا، بالإضافة إلى تأمين قرطاسية ومغلّفات وأوراق هامش للمحاكم تسهيلاً لعمل المحامين.
– إنشاء ممر مسقوف يربط بيت المحامي بقصر عدل بيروت.
– التعاقد مع مشغّل جديد لمقهى بيت المحامي وإعادة تجهيزه بصورة لائقة.
– نشر قانون التجارة المعدّل باللغتين العربية والفرنسية.
والعديد من المشاريع الأخرى التي أُنجِزَت أو لا تزال قيد الإنجاز.”
وأشار الدكتور نجّار إلى أنّ الخبرة التي اكتسبها كعضو في مجلس النقابة ومن خلال محاضرات التدرّج التي يرأسها (وقد نظّم ١٥٠ محاضرة وندوة تقريباً في بيت المحامي) وكمسؤول عن علاقات النقابة مع المناطق وكمقرّر لقضايا أتعاب المحامين، تشكّل، إلى جانب خبرته المهنية طوال أكثر من 30 سنة وحسن علاقاته مع المحامين، دافعاً لترشّحه لولاية جديدة ولمركز نقيب لخدمة النقابة والمحامين.
وعرض المحامي نجار الخطوط العريضة لبرنامجه الشامل، مشدّداً على أنّ المهمّ في الخطّة التي رسمها تحسين أوضاع المحامين والبحث عن طرق تمويل محلّية وخارجية، والسعي إلى تأمين عودة العمل الطبيعي الى الدوائر الرسمية كون هذا الوضع يشلّ نشاط عدد كبير من المحامين.
وأضاف: “شعاري هو: “لنقابة جامعة ومتطوّرة.”
“جامعة، لأنّ النقيب يجمع ولا يفرّق، وهو في خدمة جميع المحامين من دون تمييز طائفي أو سياسي أو حزبي. إنّ اختيار النقيب يجب أن يتمّ على أساس سيرته وبرنامجه ورؤيته لأنّ النقيب ليس رجل سياسة ولا يُطلب منه أن يكون حزبياً. النقيب هو للجميع، وأنا في النقابة حرصت وأحرص على أن أتصرّف بحكمة وتبصّر وحيادية واستقلالية من دون زجّ النقابة في اعتبارات سياسية هي بغنى عنها. ولكن هذا لا يعني أبداً تجاهل القضايا الوطنية. فالنقابة مدعوة لاتخاذ مواقف وطنية عندما تكون المؤسّسات معطّلة، أو عندما يُنتهَك الدستور، أو في قضايا كبرى كقضيّة انفجار المرفأ، أو قضيّة النازحين السوريين.
“متطورة “، لأنّ العمل النقابي هو إستمرارية وتطوّر، فعلينا الإنطلاق من الأسس المتينة التي وضعها سعادة النقيب، بالتعاون مع مجلس النقابة، مع إضافة إقتراحات جديدة لحلّ المشاكل التي تعاني منها مهنة المحاماة.
فالنقيب الذي يُنكر إنجازات سلفه يكون حتماً نقيباً فاشلاً.
إنّي أعي تماماً صعوبة المرحلة، ولكنّني أحبّ التحدّيات. أعتبر نفسي رجل أفعال، أحبّ العمل بجدّية وسرعة واندفاع ، وقد أثبتُ ذلك في مجلس النقابة، كما في وزارة الثقافة عندما كنت مستشاراً لعدّة وزراء ثقافة…”
وختم نجّار قائلاً: “في هذه الدورة، إرتفع عدد المرشّحين لمركز نقيب وللعضوية، منهم من المستقلّين ومنهم من الحزبيين، وهذا دليل ديمقراطية وعافية. المهمّ أن يصل المرشّح الأفضل لأنّ مهنة المحاماة لا تزال في غرفة العناية الفائقة وهي بحاجة لدم جديد ولطبيب جرّاح لديه الحكمة اللازمة والخبرة الكافية، ويكون قادراً على إيجاد العلاج السريع ليشفي جسم المحاماة من الأمراض التي تصيبه.”
وفي النهاية، تمنّى المحامي نجار نيل ثقة المحامين ودعمهم، مؤكّداً أنّه سيخوض المعركة حتّى النهاية.
“محكمة” – الأحد في 2023/6/18

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!