علم وخبر

الأمر على عريضة وكيفية الإعتراض عليه من الغير/ناضر كسبار

ناضر كسبار(نقيب المحامين السابق في بيروت):
ردت محكمة الاستئناف المدنية في بيروت – الغرفة الاولى- والمؤلفة من القضاة الرئيس المنتدب حبيب مزهر والمستشارين كارلا معماري وجهينة دكروب في قرار صادر عنها بتاريخ 2023/7/6 رقم 558، الاستئناف المقدم من فئة الغير المتضرّر من الأمر على عريضة، شكلاً.
واعتبرت المحكمة انه يتعين على الغير المتضرر من الامر على العريضة، وبحسب احكام المادة /610/ معطوفة على المادة /601/أ.م.م. تقديم اعتراض وجاهي امام القاضي مصدر القرار للطعن به.
ومما جاء في القرار:
بناء عليه،
وحيث ان المستأنف يطلب قبول الاستئناف شكلا لاستيفائه الشروط الشكلية لاسيما وان قرار رفع الحجز لقاء كفالة قابل للطعن وفق الاصول التي يطعن فيها بالاحكام الصادرة عن القضاء المستعجل مما يؤكد قابليته للاستئناف، في حين يدلي المسـتأنف عليه بوجوب رده لعدم استيفائه هذه الشروط.
وحيث ان القرار المطعون فيه تاريخ 2021/5/6 صادر في معاملة الحجز الاحتياطي الرقم 2020/814 المتكوّنة بين المستأنف والمستأنف عليه.
وحيث ان القرارات التي تصدر في معرض معاملة الحجز الاحتياطي وعلى محضر هذه المعاملة، انما تصدر عن رئيس دائرة التنفيذ انطلاقا من سلطته الولائية وتهدف الى تسيير معاملة الحجز الاحتياطي، وهي بالتالي من فئة الاوامر على العرائض، فيكون القرار المستأنف، الصادر في متن معاملة الحجز الاحتياطي الرقم 2020/814، وعلى محضر هذه المعاملة، هو من فئة القرارات المذكورة.
وحيث ان القرار المذكور قد صدر بناء على طلب المحجوز عليه المستأنف عليه الرامي الى رفع الحجز عن العقارات المحجوزة وإلقائه على قيمة الشيك المودع من قبله، فيكون المستأنف من فئة الغير بالنسبة الى القرار المذكور.
وحيث انه يتعين على الغير المتضرر من الامر على العريضة، وبحسب احكام المادة /610/ معطوفة على المادة /601/أ.م.م. تقديم اعتراض وجاهي امام القاضي مصدر القرار للطعن به.
وحيث ان المستأنف بسلوك طريق الاستئناف بدلا من الاعتراض، يكون قد خالف اصول الطعن الموما اليها والواجبة التطبيق، وعرض طعنه للرد شكلا لهذه العلة.
وحيث بالوصول الى هذه النتيجة، تنتفي إمكانية بحث ما تجاوزها.
لذلك
تقرر بالاجماع:
ردّ الاستئناف شكلاً، وتضمين المستأنف النفقات كافة، ومصادرة التأمين الاستئنافي وردّ سائر ما زاد أو خالف.
“محكمة” – الجمعة في 2024/8/30

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!