نشاطات

كسبار والقرم وفرنجية وأبو غزالة واسماعيل في ندوة عن التحوّل الرقمي: أصبح ضرورياً لتحسين جدوى الاستثمارات

شهدت نقابة المحامين في بيروت حدثاً مهماً بإقامة مؤتمر ضخم حول التحوّل الرقمي، شارك فيه نقيب المحامين ناضر كسبار ووزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم والنائب طوني فرنجية، والمحامية سهى اسماعيل رئيسة المركز الدولي للعدالة الإنسانية، والدكتور طلال أبو غزالة. وقدمت المؤتمر الإعلامية جيسيكا طنوس، وحضره حشد من القضاة والمحامين والضباط ورجال القانون.


وألقى النقيب كسبار الكلمة الآتية:
“التحول الرقمي هو الإجراءات التي تنفذها المؤسسة لدمج التكنولوجيا في جميع مجالات الأعمال، والتي تؤدي إلى تغيير جذري في كيفية تقديم المؤسسة الأفضل لعملائها. وتستخدم الشركات تقنيات مبتكرة لإجراء تحولات ثقافية وتشغيلية تتوافق بشكل أفضل مع متطلبات العملاء المتغيّرة.
هذا التحول أصبح ضرورياً نظراً إلى التطور المتسارع في إستخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات في كافة نواحي الحياة العملية، سواء تلك المتعلّقة بالمعاملات مع القطاع الحكومي أو مع القطاع الخاص أو الأفراد.
أما أهدافه وفوائده فتتمحور حول تحسين جدوى الإستثمارات، وابتكار حلول جديدة في حل المشاكل، والقدرة على التخطيط لمستقبل أفضل، والعمل على تحسين الأداء في إنجاز الخدمات المطلوبة، وخلق بيئة جديدة من التميّز والإبداع والمنافسة للوصول إلى أفضل النتائج.
أما سلبيات التحوّل الرقمي فتتمحور حول إحتياج تطبيقه إلى مبالغ مالية ضخمة، وإلى الكثير من الوقت خصوصاً وانها تحتاج إلى تجارب متعدّدة. وإلى الكثير من التدريب لفترات طويلة لإتقان إستخدام الآلات الحديثة، وإلى عدد كبير من المدربين.
أما أنواعه فهي اربعة:
1. تحويل نموذج العمل
2. تحويل العمليات
3. تحويل المجال
4. التحوّل الثقافي المؤسسي التنظيمي.
أيها الحفل الكريم،
العلم يركض وعلينا مواكبته وإلا سبقنا القطار. والعالم بات قرية كونية، والإستثمارات باتت متنوعة ومتعددة. والربح لمن يطوّر نفسه ويطوّر مجتمعه وبيئته.
أتمنى لمؤتمركم التوفيق والنجاح.»


كما ألقى الدكتور طلال أبو غزالة كلمة شدّد فيها على إنشاء الحكومة الرقمية ومهمتها كيف نتحول إلى قائلاً: أنت ضمير الشعب. وبإمكانك قيادة هذا المشروع الحيوي.
“محكمة” – الخميس في 2023/2/16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!