الأخبار

كسبار يطالب القضاة بعدم الاعتكاف ويسأل: مَنْ المستفيد من مليارات أصحاب المولدات؟

لفت نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار النظر إلى التراجع الواضح في الحياة السياسية والإقتصادية والمالية وغيرها في البلد، وعزا الأمر إلى أن تبوء المراكز والمناصب في السياسة والإدارة لم يعد كما كان سابقاً، بل يكفي لدى البعض أن يكون ثرياً أو منتمياً لحزب أو لجهة معينة حتى يصل إلى منصب ليس أهلاً له. ودعا المسؤولين إلى تحمل مسؤولياتهم وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وإعطاء ملف المرفأ الأهمية القصوى بعد تعرض الآلاف للقتل والجرح والتشريد، وتهديم نصف مدينة عريقة مثل بيروت.
كما طالب كسبار القضاة بعدم الإعتكاف مجدداً، لأن العدالة لا تعتكف مهما كانت الظروف، وهي ظروف يمر بها كل الشعب اللبناني بجميع مكوناته، مشدداً على فتح ملف أموال المودعين التي يتصرّف بها أصحاب المصارف وغيرهم، كما وملاحقة من تسبب بغياب الكهرباء عن لبنان على الرغم من المليارات التي صُرفت، ومن يستفيد من المليارات التي يجنيها أصحاب المولدات الكهربائية.
وانتقد النقيب كسبار الزيادات العشوائية في الضرائب والرسوم، كما انتقد البلديات التي زادت الرسوم ستين مرة، وهو رقم باهظ في ظل هذه الظروف الصعبة، وطلب من مجلس شورى الدولة إبطال هذه القرارات العشوائية.
هذا وطلب النقيب كسبار إعادة فتح ملف الوجود الفلسطيني على الأراضي اللبنانية، والذين يستبيحون هذه الأرض لنزاعاتهم المسلحة، وتعرّض المواطنين وأملاكهم للقتل وللأضرار. كما وإيلاء ملف النازحين السوريين الذين لا يزالون يدخلون من الشمال الأهمية، تمهيداً لإعادتهم إلى بلدهم بعد أن انتشروا داخل الأراضي اللبنانية بشكل مخيف.
من جهة أخرى، ثمّن النقيب كسبار زيارة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي التاريخية إلى الجبل الذي كان ولا يزال يمثّل التعايش المميّز للشعب اللبناني.
وأبرق للأمين العام لإتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى معزياً بضحايا الزلزال الذي ضرب الممكلة المغربية العزيزة، ومتمنياً الشفاء للجرحى، طالباً من الله ان يحفظ الشعب العربي ويشمله بمحبته وعاطفته ويقدم له السلام والطمأنينة وراحة البال.
وفي بيت المحامي، عقدت ندوة بعنوان: “المواطنة وحق النساء اللبنانيات في الجنسية” شارك فيها النقيب كسبار وعضوا مجلس النقابة عماد مرتينوس وميسم يونس. قدمت المحاضرين المحامية إقبال دوغان، المناضلة لحقوق المرأة منذ عشرين سنة. وتكلّم النقيب كسبار معدداً ما قامت به النقابة من مشاريع، وهي بالعشرات وفي مختلف المناطق في لبنان. كما تكلمت رئيسة لجنة تعديل قانون الجنسية المحامية ندى بكار، والتي أكدت تحضير قانون جديد سوف يعرض على مجلس النقابة.
وعرض المحامي الدكتور عبدو يونس مسلسلاً تاريخياً حول الجنسية اللبنانية، كما عرضت الإعلامية تينا جروس فيديو حول الموضوع. وتكلمت كريمة شبو عن حق النساء اللبنانيات في منح الجنسية منذ الإنطلاقة حتى اليوم على المستوى القانوني والإجرائي من الدولي إلى الإقليمي إلى الوطني. كما ألقت ممثلة المجلس النسائي اللبناني الذي يضم 155جمعية كلمة بالمناسبة.
وتلقى النقيب كسبار عشرات الإتصالات المهنئة بعيد مولده وبحيازته الدكتوراه الفخرية.
وبسبب الأوضاع الراهنة في مدينة صيدا نتيجة التدهور الأمني، والإشتباكات داخل مخيم عين الحلوة والتي طالت المدينة ومحيطها، اقفلت النقابة مركزها في قصر عدل صيدا، وأعلن أمين سر مجلس النقابة سعد الدين الخطيب القرار بالإقفال.
وأسف النقيب كسبار لغياب المحامية ثريا ناصر والتي لا تزال في ريعان شبابها وقدم لأهلها والمحامين وأصدقائها التعازي.
“محكمة” – الإثنين في 2023/9/11

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!