أمن

لا تخضعوا لابتزاز المقرصن وخابروا قوى الأمن فوراً

صدر عن المديـرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي شعبة العلاقات العامـة ما يلـــي:
يرد إلى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية، في وحدة الشرطة القضائية، العديد من الشكاوى من عدّة مواطنين، تفيد بأنّهم تلقّوا بريدًا إلكترونيًّا من مجهول، يوهمهم فيه بأنّه يراقبهم في خلال قيامهم بتصفّح مواقع إباحية. وأنّه – أيّ المقرصِن- وفي أثناء رؤية المواطن أيّ محتوى على هذه المواقع الإباحية، يعمد إلى القيام بتنزيل برنامج يتيح له تشغيل الكاميرا الخاصّة بحاسوب الضّحيّة، أو هاتفها، وتسجيل فيديو له.
وبطريقة الابتزاز، يطلب من ضحيّته إرسال قيمة معيّنة من العملة الرقمية BITCOIN إلى محفظة المقرصن wallet، مهدّدًا، عند الرفض، بنشر مضمون الفيديو المفترض، والتسبّب بفضيحة.
الجدير بالذكر، أنّ المقرصن يذكر في الرسالة كلمة مرور سابقة old password لبريد المواطن لترهيبه، وجعله ميّالًا إلى تصديقه، مع العلم أنّ كلمة السرّ السابقة لا تبقى سرّية، ومن السهل الاستحصال عليها.
إنّ المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي، تطلب من المواطنين الكرام الذين تردهم رسائل إلكترونية من هذا النوع، أخذ الحذر، وعدم تنفيذ طلبات المقرصن، أو الخضوع له، كما أنّها تؤكّد أنّ مضمون الرسالة المذكورة غير صحيح، وأنّ المقرصنين لا يملكون صورًا عائدة لهم بأوضاع حميمة، أو مخلّة بالآداب العامّة كما يزعمون، وليس بإمكانهم خرق أجهزتهم، ولا هواتفهم، في هذا الإطار. وما يقومون به هو وسيلة احتيال للإستيلاء على مبالغ مالية.
كما أنّها تدعوهم إلى الاتّصال بالمكتب المذكور، على الرقم 01293293، وهو الرقم المخصّص لإرشاد المواطنين إلى كيفية التعامل مع الموضوع.”
“محكمة” – السبت في 2020/4/11

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!