الأخبار

دكتوراه في إدارة الأعمال لمراقبة الضرائب في وزارة المالية آية حمدان عن الذكاء الإصطناعي

نالت الأستاذة في الجامعة اللبنانية ومراقبة الضرائب في وزارة المالية آية حمدان شهادة الدكتوراه من المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية، على أطروحتها التي جاءت بعنوان:
“The Impact of Adopting Advanced Technology in Auditing”.
تألفت لجنة المناقشة من البروفسورة لطيفة غلاييني رئيسة ومشرفة، وعضوية كل من البروفسور حسين شبلي، والبروفسور حسن الموسوي، والبروفسورة ميراي شدياق، والبروفسور إيلي حكيّم.
وبعد المناقشة والمداولة منحت اللجنة حمدان تقدير جيّد جدًّا مع توصية بنشر الأطروحة لما تضمنته من معلومات قيّمة في موضوعها وسيتمّ نشر ثلاثة أبحاث نتجت عن الأطروحة في مجلات مُحكَّمة عالمية.
وتمّت المناقشة بحضور عميد المعهد البروفسور خليل دحداح، والعائلة والأصدقاء.

الدكتورة آية حمدان ولجنة المناقشة

وعالجت حمدان في أطروحتها مسألة الاعتماد على التقنيّات المتطوّرة ولا سيّما منها الانحدار اللوجستي الثنائي (Binray Logistic Regression) والشبكة العصبية الاصطناعية (Artificial Neural Network) من أجل العمل على تحسين وتطوير إجراءات التدقيق القديمة.
وعملت حمدان على دمج هاتين الخوارزميتين مع الطريقة التقليدية للتدقيق، بناء على التحليل اليدوي أو عبر برنامج بسيط للنسب المالية، بهدف الحد من هدر الوقت المستغرق في عملية التدقيق وزيادة الدقّة والموضوعية، وتعظيم الإيرادات المحقّقة وخفض الكلفة المتكبّدة نتيجة تعيين مدقّقين إضافيين لتدقيق أكبر عدد من الشركات.
ولتحقيق تلك الأهداف اختارت الباحثة عيّنة من الشركات الكبرى اللبنانية ضمن قطاعات محدّدة وخلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2013 ولغاية 2017 حيث استمدت تلك المعطيات من برامج التدقيق لدى وزارة المالية اللبنانية، وذلك بغية الكشف عن مدى توافر أعمال الغشّ أو التهرّب بطرق متطوّرة.
وقد عمدت حمدان إلى تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي تلك على العيّنات المختارة من خلال الاعتماد على البرنامج الإحصائي “الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية” (Statistical Package for the Social Science-SPSS) لصياغة أفضل نموذج ممكن للتدقيق والعمل على مساعدة المدقّقين في تحديد النسب المالية التي توضّح حجم الغش أو التهرّب الضريبي.
وتوصّلت الباحثة في هذه الأطروحة إلى نتائج ستشكّل محطة مفصلية لاهتمام الباحثين وخبراء التدقيق، كونها ستساعدهم على كشف عمليات الاحتيال المالي والغش والتهرّب الضريبي، وبالتالي تساهم في منع حدوثها.
“محكمة” – السبت في 2023/3/4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!