الأخبار

كسبار في جولة على مخفر ونظارة عدلية بيروت بعد تزويدهما بكاميرات مراقبة: لتعاون وثيق بين النقابة وقوى الأمن

بعد تزويد مخفر قصر العدل والنظارة بكاميرات مراقبة، زار نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، يرافقه عضوا مجلس النقابة مفوّض قصر العدل المحامي عماد مرتينوس والمحامية ميسم يونس، ورئيس لجنة السجون في النقابة ونائب الرئيس والمقرّر الأساتذة جوزيف عيد وفريال الأسمر وأمين القدوم وأعضاء في اللجنـة، المخفر والنظارة حيث كان في استقبالهم الرائد بلال الحاج، وتجوّلوا في أرجائهما واطلعوا على أوضاع السجناء.
وشكر الحاضرون المحامية نورمن حلاوي على تقديمها الكاميرات التي سوف تساعد على ضبط الأمور من داخل مكتب الرائد الذي بات يتابع التحرّكات على شاشة تلفزيون.
وألقى النقيب كسبار كلمة شدّد فيها على وجوب التعاون بين النقابة وقوى الأمن الداخلي في بلد يعاني من الأزمات المتنوعة. كما ألقى رئيس اللجنة جوزيف عيد كلمة شدّد فيها على وجوب تخفيف الإكتظاظ في السجون. كما شكر الرائد الحاج النقابة على حسن مبادرتها، وعلى المبادرة الجديدة بتأهيل إحدى الغرف الإضافية لجعلها أيضاً مركزاً للنظارة.
وألقى المحامي أمين القدوم كلمة أشاد فيها بالنقيب كسبار وبإنجازاته النقابية، وشكر المحامية نورمن حلاوي “على كرمك، وشقيقك الأستاذ أيمن صاحب شركة A.H.A بتقديمك هذه الكاميرات، وليست المرة الأولى.
وعند الثانية عشرة والنصف، عقدت لجنة التوعية القانونية في المؤسسات التعليمية إجتماعاً برئاسة النقيب كسبار وحضور رئيسة اللجنة المحامية ميسم يونس والأعضاء وجرى البحث في مشروع التوعية القانونية.
وعرضت رئيسة اللجنة يونس مشروع التوعية القانونية، وظروف ولادته. وأن أنواع التوعية كانت إجتماعية وإنسانية، إنما يجب أن تحصل التوعية القانونية. وتم تحديد أهم المواضيع وجمعها في ست محاضرات. والسنة الماضية تم البدء بتنفيذ المشروع في عدة مدارس، ورأينا من المفيد تعميم هذه التجربة على بقية المدارس. وقابلنا وزير التربية القاضي عباس الحلبي، وعرضنا إمكانية إدخال المشروع في المركز التربوي. وبدأنا بوضع خطة عمل لتنفيذ المشروع في كافة المناطق، بالتعاون مع عدة لجان في النقابة ومن ضمنها لجنة المرأة ولجنة الطفل والأسرة.
بعدها تكلم أعضاء اللجنة وأبدوا آراءهم واقتراحاتهم. ومن المتوقع إن يساعد هذا المشروع طلاب لبنان، الذين لا يعرفون حقوقهم وواجباتهم، واعتقادهم بأن هناك أموراً مسموحة أو غير معاقب عليها، كأن يزوِّروا مثلاً إخراج قيدهم للدخول إلى نادٍ غير مسموح الدخول إليه إلا للراشدين. وبحث المجتمعون في الأولويات السريعة التي يجب البدء بها والتنسيق بين لجان النقابة.
واستقبل النقيب كسبار النقيب السابق جورج جريج، في حضور عدد من المحامين وجرى البحث في عدة مواضيع مهنية ونقابية.
بعدها عقد النقيب إجتماعاً مع لجنة الثقافة برئاسة المحامي ريمون عازار وأعضاء اللجنة المحامين يوسف لحود، سعيد ناصر الدين وفيوليت قمير، وقدّموا له مشروعاً متكاملاً يتضمن تصوراً وبرنامج عمل “ليوم الثقافة”، المقترح إقامته وترسيخه بصورة سنوية، وهو مؤلف من ثلاث صفحات.
واستقبل النقيب كسبار المحامية رانيا صفير، رئيسة لجنة “حماية ذوي الإحتياجات الخاصة” في نقابة المحامين في بيروت ووضعته في أجواء. قيام مشروع هو الأول في الشرق الأوسط، والذي سوف يشكل مفاجأة سارة لأهل الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة.
كما أصدر النقيب الإعلان الآتي المتعلّق بالطوابع الأميرية وشكر عضو مجلس النقابة المحامي عبدو لحود الذي سعى بها:”يعلن نقيب المحامين في بيروت، أنه تم الإستحصال على دفعة جديدة من الطوابع بقيمة ثلاثماية مليون ل.ل. من فئة الخمسة آلاف. وسوف يتم بيعها للزملاء المحامين الذين لم يستحصلوا سابقاً على طوابع، بمعدل ماية وخمسين ألف ليرة لبنانية لكل زميل؛ إبتداءً من يوم الخميس الواقع في 2/3/2023، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر.»
وبعد الظهر، عقد النقيب إجتماعاً مع المحامين والدكاترة، الذين سوف يجرون الإختبارات الشفهية للمحامين المتدرجين في الدورة القادمة، وشدّد على الشفافية المطلوبة دائماً في الإختبارات.
“محكمة”- الأربعاء في 2023/3/1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!