أبرز الأخبارعلم وخبر

لماذا يجب إلغاء عبارة “ريّس”؟/علي الموسوي

كتب علي الموسوي:
صار لزاماً تغيير عبارة “ريّس” لأنّ مدلولها اللفظي لم يعد إطلاقُه حكراً على القضاة، بل صار مسيئاً للقضاة أنفسهم كونه لا يتناسب مع عملهم في فضّ النزاعات والخلافات والدعاوى وإحقاق الحقّ بما يتوافق مع القوانين المرعية الإجراء والمعمول بها.
فعدا أنّ عبارة “ريّس” تُعطى لرئيس البلدية أيضاً، وينادي الناس بها بعضَ الأشخاص غير المعروفي الأسماء لديهم وبينهم “العتّال” في المرافئ البحرية والمطارات، فإنّها تستعمل في أميون وزغرتا وقرى الجوار على سبيل المثال، للكرّاز الذي يرأس قطيع الغنم على حدّ قول القاضي سامي منصور في حديث مع “محكمة”.

هذا المقال للمشتركين

لقراءة المقال كاملاً، تواصل معنا عبر واتساب:

تواصل عبر واتساب

اضغط الزر للتواصل المباشر معنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!