نشاطات

الدكتوراه في القانون المدني للقاضي ريم الحجار على “الضرر المعوّض عنه – مقارنة بين القانونين الفرنسي واللبناني”

نالت القاضي ريم الحجار شهادة الدكتوراه في القانون المدني من جامعة غرونوبل الفرنسية على أطروحتها التي جاءت بعنوان: “الضرر المعوّض عنه – دراسة مقارنة بين القانون الفرنسي والقانون اللبناني”.
تألّفت اللجنة المُناقشة من الدكاترة الفرنسيين Stéphanie Fournier،Vincent Mazeaud،Christophe Quezel-Ambrunaz،Stéphane Gerry-vernières، والدكتورة عزة سليمان Azza sleiman كممثّلة عن القانون اللبناني.
وبعد المناقشة والمداولة قرّرت اللجنة منح القاضي ريم الحجار شهادة الدكتوراه مع تهنئتها والتوصية باعتمادها مرجعًا أساسيًا في المسؤولية المدنية.
تتناول هذه الأطروحة المؤلّفة من 700 صفحة من القطع الكبير، الاشكاليات الحديثة التي يطرحها التعويض عن الضرر، ومن أهمّها موضوع الإنفلاش الذي يشهده التعويض في فرنسا مقارنة بالقانون اللبناني، وكذلك الأسس المعتمدة في القانونين لتحديد قيمة التعويض.
بالاضافة إلى مفاهيم حديثة تتناولها مشاريع القوانين الفرنسية الرامية إلى تعديل قواعد المسؤولية المدنية، ومنها مبدأ إلزام المتضرّر بالحدّ من تفاقم الضرر المعتمد في القانون السويسري والقانون الألماني وقسم من الاجتهاد اللبناني.
وتناولت الأطروحة أيضًا، موضوع تسلسل المصالح التي يحميها القانون، وهو مفهوم حديث غير معتمد في القانونين الفرنسي واللبناني.
يذكر أنّ القاضي ريم الحجار كانت قد نالت شهادة الماستر من الجامعة نفسها أيّ جامعة غرونوبل الفرنسية.
“محكمة” – الثلاثاء في 2023/12/19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!