عون: التشكيلات القضائية تصدر قريبًا وسنتابع فتح ملفّات الفساد وإصلاح الجمارك
أكّد رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون أنّ “محاربة الفساد تتمّ عبر خطوات، ومنها الحكومة الالكترونية للحدّ من الرشاوى والزبائنية والقضاء النزيه والحازم”، مشيرًا إلى أنّ “التشكيلات القضائية ستصدر قريبًا، وسنتابع فتح ملفات الفساد”، وأنّ “الورشة المقبلة ستكون الانطلاق باصلاح الجمارك”.
وشدّد عون على “أهمية ان يضطلع المواطنون بمسؤولياتهم الى جانب الدولة تجاه الحد من الفساد والهدر، وعلى أهمية التعاون بين السلطتين التتنفيذية والتشريعية لاقرار القوانين اللازمة في السرعة المطلوبة باعتبارنا لا نملك ترف الوقت”.
موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس الاتحاد الدولي لرجال وسيدات الاعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل على رأس وفد من الاتحاد هنأه بانتخابه رئيسًا للجمهورية.
وأوضح الرئيس عون أن “العقد تتم فكفكتها تباعًا وعلينا ان نقوم بالإصلاحات اللازمة، وقد بدأنا بالعديد من الخطوات على سبيل المثال من خلال قانون رفع السرية المصرفية، والتعيينات الأمنية وحاكم مصرف لبنان، وزيارة الوفد اللبناني لصندوق النقد الدولي، والانتخابات البلدية والاختيارية، وقانون اصلاح المصارف الذي تتم مناقشته حاليا وغيره”.
وشدّد عون على “أهمية الاستثمار في الثروة الفكرية للشباب اللبناني التي تعتبر أهمّ من الثروة الطبيعية”، متمنّيًا على الجميع “الإضاءة على الإيجابيات، خصوصًا في ما يتعلّق بالمشاريع التي تفتح مجالات جديدة للبنان، بدلًا من التركيز على السلبيات كما يفعل البعض الذين يجب على المجتمع اللبناني فرزهم ومحاسبتهم لعدم تحلّيهم بحسّ المسؤولية تجاه وطنهم وتفضيل استمرارهم على ظهر غياب الدولة وعدم بنائها”.
وجدّد عون تأكيده أنّ “لبنان ليس مفلسًا بل مسروق”، معتبرًا أنّ “الرشاوى والزبائنية السياسية باتت ثقافة يتطلّب إلغاؤها وقتًا، وعلينا كلبنانيين أن نعي أنّ التغيير وإنْ كان مؤلمًا، إلّا أنّه سيكون للأفضل”.
“محكمة” – الاثنين في 2025/6/2
