القضاء من جديد ينتصر للطفلة صوفي مشلب

صادقت محكمة استئناف الجنح في المتن والمؤلّفة من القضاة أماني سلامة رئيسة و جيسيكا البرمكي ومحمد فرحات مستشارين الحكم الصادر عن القاضي المنفرد الجزائي بإدانة رئيسة لجنة التحقيقات في نقابة الأطباء، الطبيبة ك. س.، بجرم الإفادة الكاذبة وفق أحكام المادة 466 من قانون العقوبات، وذلك على خلفية دورها في تقرير لجنة التحقيقات المهنية في قضية الطفلة صوفي مشلب، حيث ثبت للمحكمة أنها قامت بتحريف الحقيقة العلمية، لا سيما في ما يتعلق بثبوت الخطأ الطبي الذي أدى إلى إصابة مشلب بشلل دماغي.
كما أصدرت المحكمة نفسها قرارًا ثانيًا قضى برد استئناف الدكتورة ك.س. في الدعوى المقامة منها ضد والد الطفلة، المهندس فوزي مشلب، ليصبح هذا الحكم مبرمًا.
وقد مثّل والد الطفلة فوزي مشلب في الدعوى المحاميان أيمن جزيني وجورج الخوري.
ولا شكّ أنّ هذين الحكمين شكّلا سابقة قضائية في التعامل مع التقارير الطبية الصادرة عن نقابة الأطباء، مع إخضاع اللجان المهنية للمساءلة الجزائية عند تحريفها للوقائع العلمية. ورغم أن أي حكم قضائي لا يمكن أن يعوّض المعاناة اليومية التي تعيشها الطفلة صوفي، إلا أن المسار القضائي الذي انطلق من قضيتها أدى إلى تحول ملموس في أداء نقابة الأطباء، حيث باتت مقاربتها لملفات الأخطاء الطبية أكثر توازنًا وأقرب إلى معايير العدالة، وهو ما تجلّى لاحقًا في إقرار النقابة نفسها بوقوع خطأ طبي في هذه القضية واعتبار صوفي ضحية سلسلة أخطاء طبية.
“محكمة” – الاثنين في 2026/5/4

